
14اكتوبر/ منير مصطفى:
أكد مدير عام الهجرة والجوازات والجنسية فرع عدن، العميد الرضي أبوبكر كاروت، أن "العمل في مختلف أقسام الهجرة والجوازات والجنسية فرع عدن يسير بصورة حسنة رغم استقبالنا يوميا لأعداد كبيرة من المواطنين من مختلف محافظات الجمهورية لطلب الحصول على الجوازات"، منوها بأن إدارة الهجرة والجوازات والجنسية حرصت منذ فترة مسبقة من خلال وضع آلية عمل منظمة في إعطاء الأولوية بصرف الجوازات للمرضى المصابون بالأمراض الصعبة كالسرطان والقلب والفشل الكلوي وغيرها من الأمراض الخطيرة، وكذا الجرحى والطلاب لالتحاقهم بالدراسة بالخارج، وغيرها من الحالات الطارئة التي لا تقبل التأخير فيتم منحهم الجوازات مع الإجراءات خلال فترة لا تتعدى يوما واحدا، فيما يتم صرف الجوازات للحالات الأخرى للمواطنين خلال فترة لا تتعدى ثلاث أيام.
وأضاف كاروت: لمسنا ارتياحا لدى المواطنين سواء المتواجدون في محافظة عدن أو القادمون من المحافظات الأخرى بغرض الحصول على الجوازات من فرع عدن، والذي أصبح نموذجا في إداء عمله الخدماتي وانجاز المعاملات وفحص البيانات ومنح الجوازات في مدة لا تتعدى ثلاث أيام في حال استيفاء جميع البيانات.
وأوضح أن ما يتم طبعه من جوازات باليوم الواحد بعدن يصل إلى ما يقارب ألف جواز بعد أن استطاعت الإدارة من السيطرة والتغلب على الأزمة المسبقة لدفاتر الجوازات. وبدأنا بطباعة الجوازات من بداية 2025م حيث كانت هناك أكثر من 70 ألف معاملة معلقة تم معالجتها حتى تم الانتهاء منها تماما، وبدأنا بالدخول في عام 2026م.. ونقدر نقول اننا انتهينا من أزمة الجوازات ولم تتبق لدينا أي معاملات متأخرة.
كما أوضح العميد لرضي في حديثه أن إجمالي الوثائق الصادرة حسب نوع الطلب المقدم من المواطن للفترة من 1 يناير 2025م إلى 31 ديسمبر 2025م بلغت (213996) جوازا، وكذا خلال الفترة من 1 يناير 2026م حتى 18 يونيو 2026م بلغت (82123) جوازا.
وكشف العميد الرضي أن أهم المصاعب التي تواجه أداء عمل الهجرة والجوازات والجنسية فرع عدن هي الانقطاعات المتكررة للكهرباء وبساعات طويلة، وأصبحت مصدر عبء وعائق، وكذا ضيق المبنى، مثمنا الاهتمام الجاد والتواصل المبذول من قبل وزير الداخلية اللواء الركن إبراهيم حيدان، ورئيس مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية اللواء الدكتور طارق عمير النسي، اللذين يواصلان دعم جهود تطوير وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.
