محافظ شبوة يطّلع على نتائج المشاركة في المؤتمر الوطني لتعزيز الشراكة والتكامل بين الحكومة والسلطات المحلية
.jpg)
.jpg)
.jpg)
شبوة/14أكتوبر/ خاص:
اطّلع محافظ محافظة شبوة عوض محمد بن الوزير، أمس، على نتائج مشاركة الفريق الممثل للسلطة المحلية بالمحافظة في أعمال المؤتمر الوطني لتعزيز الشراكة والتكامل بين الحكومة المركزية والسلطات المحلية، والذي ناقش عدداً من القضايا المرتبطة بتطوير الإدارة المحلية وتوسيع نطاق الصلاحيات وتعزيز كفاءة الأداء المؤسسي والخدمي في المحافظات.
جاء ذلك خلال لقائه الفريق المشارك برئاسة وكيل المحافظة المساعد سالم أحمد شمح، وعضوية مدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي الدكتور أحمد صالح عبدالحق، ومدير عام الشؤون القانونية صادق الشيوحي، ونائب مدير عام مكتب المالية أحمد علي عبدالخالق.
واستمع المحافظ إلى إحاطة حول أبرز النتائج والتوصيات التي خرج بها المؤتمر، وما تضمنته من رؤى ومعالجات تهدف إلى تعزيز مبدأ اللامركزية الإدارية والمالية، وتوسيع صلاحيات السلطات المحلية، وتحسين آليات إدارة الموارد، ورفع مستوى التنسيق والتكامل بين الجهات المركزية والمحلية بما يسهم في تعزيز التنمية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.
وأكد المحافظ بن الوزير أهمية البناء على مخرجات المؤتمر والاستفادة من التوصيات العملية التي من شأنها دعم جهود الإصلاح الإداري وتعزيز كفاءة العمل المؤسسي، مشدداً على ضرورة مواصلة العمل لتطوير الأداء الحكومي وتمكين السلطات المحلية من ممارسة أدوارها التنموية والخدمية بكفاءة وفاعلية، مشيرا إلى أن محافظة شبوة تمتلك تجربة متقدمة في إدارة العديد من الملفات التنموية والخدمية، الأمر الذي يتطلب تعزيز الصلاحيات الممنوحة للسلطات المحلية بما يمكنها من الاستجابة بصورة أكثر فاعلية لاحتياجات المواطنين ومتطلبات التنمية المستدامة.
من جانبه، أوضح الفريق المشارك أن المؤتمر شكّل منصة مهمة للحوار وتبادل الخبرات ومناقشة التحديات المشتركة بين المحافظات، وأسفر عن جملة من التوصيات الرامية إلى ترسيخ الشراكة المؤسسية، وتعزيز الحوكمة المحلية، وتطوير البيئة التشريعية والإدارية والمالية بما يواكب متطلبات المرحلة ويسهم في رفع كفاءة الأداء وتحسين مستوى الخدمات العامة.
.jpg)
في صعيد منفصل، دشّن محافظ شبوة، العمليات الجراحية للمخيم الطبي المجاني لجراحة العيون وإزالة المياه البيضاء مع زراعة العدسات بتقنية الفاكو، الذي يُقام بمستشفى شبوة العام للأمومة والطفولة، برعاية وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح ومحافظ محافظة شبوة، وإشراف الإدارة العامة للمخيمات ومكتب وزارة الصحة العامة والسكان بالمحافظة.
ويُنفذ المخيم مركز رؤية للعيون وطب الشبكية بالشراكة مع مؤسسة أنادي الخير التنموية، وبدعم وتمويل كريم من جمعية النجاة الخيرية بدولة الكويت الشقيقة، في إطار الجهود الإنسانية الرامية إلى مكافحة مسببات الإعاقة البصرية وتوسيع نطاق الخدمات الصحية التخصصية للفئات الأكثر احتياجًا.
وخلال التدشين، اطّلع المحافظ بن الوزير، ومعه مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان الدكتور علي ناصر الذيب، ومدير عام مديرية عتق عبدالله صالح الخليفي، ومدير عام مستشفى شبوة العام للأمومة والطفولة الدكتور صالح عبدالله الحمصي، والمدير التنفيذي لمؤسسة أيادي الخير المهندس فؤاد سعيد باخوار، على سير أعمال المخيم ومستوى التجهيزات الطبية والفنية وآلية استقبال المرضى وإجراء العمليات الجراحية وفق المعايير الطبية المعتمدة.
واستمع المحافظ إلى شرحٍ حول أهداف المخيم وخططه العلاجية وعدد المستفيدين المتوقعين، وما يوفره من خدمات نوعية تسهم في إعادة البصر للمرضى المصابين بالمياه البيضاء، والتخفيف من معاناتهم الإنسانية، وتمكينهم من استعادة حياتهم الطبيعية وممارسة أنشطتهم اليومية.
وأعرب المحافظ بن الوزير عن بالغ تقديره وامتنانه للأشقاء في دولة الكويت الشقيقة، قيادةً وحكومةً وشعبًا، على ما يقدمونه من دعم إنساني وتنموي مستمر في مختلف القطاعات، مؤكدا بأن هذه المبادرات الصحية تمثل رافدًا مهمًا للجهود الحكومية في تعزيز الخدمات الطبية وتخفيف الأعباء عن المواطنين، لاسيما أصحاب الدخل المحدود، مشددًا على أهمية استمرار الشراكات الفاعلة مع الجهات المانحة والمؤسسات الإنسانية بما يسهم في توسيع نطاق الخدمات الصحية والوصول بها إلى مختلف شرائح المجتمع، موجها مكتب الصحة والجهات المختصة بتقديم كافة أوجه الدعم والتسهيلات اللازمة لضمان نجاح المخيم وتحقيق أهدافه الإنسانية والطبية، والعمل على تذليل أي صعوبات قد تواجه تنفيذ مثل هذه البرامج النوعية مستقبلاً.
من جانبه، أشاد المدير التنفيذي لمؤسسة أيادي الخير المهندس فؤاد سعيد باخوار، بمستوى التعاون والتنسيق الذي تبديه السلطة المحلية بالمحافظة، مؤكدًا أن هذا التعاون كان له الأثر الكبير في تهيئة الظروف المناسبة لإنجاح المخيم وتمكينه من تقديم خدماته للمستفيدين بالشكل المطلوب.
.jpg)
إلى ذلك، اطّلع ابن الوزير، على نتائج أعمال النزول الميداني والتفتيش الإداري المنفذة على عدد من المرافق والمؤسسات الحكومية بالمحافظة، ومستوى الانضباط الوظيفي فيها، إلى جانب مؤشرات تقييم الأداء المؤسسي بمختلف الوحدات الإدارية والخدمية.
جاء ذلك خلال لقائه مدير عام مكتب الخدمة المدنية والتأمينات بالمحافظة محمد عبدالله السليماني، حيث استمع إلى تقرير تضمن نتائج الزيارات الميدانية، ومستوى الالتزام بالدوام الرسمي، وكفاءة الأداء الإداري والتنظيمي، ومدى التقيد باللوائح والأنظمة، إضافة إلى أبرز الملاحظات والتوصيات الهادفة إلى تعزيز الأداء المؤسسي وتحسين جودة الخدمات العامة.
وأكد المحافظ بن الوزير أن الانضباط الوظيفي يمثل أساس نجاح العمل الحكومي وتحقيق الأهداف التنموية والخدمية، مشدداً على أهمية ترسيخ ثقافة الالتزام والمسؤولية ورفع مستوى الأداء في مختلف المرافق الحكومية، بما يعزز ثقة المواطنين بمؤسسات الدولة ويرسخ مبادئ الكفاءة والشفافية والمساءلة، واهتمام السلطة المحلية بتطوير الأداء الإداري وتحسين بيئة العمل، موجهاً بمواصلة أعمال المتابعة والتقييم الميداني بصورة دورية، وتعزيز الرقابة الإدارية ومعالجة أوجه القصور وفق الأطر القانونية، بما يسهم في رفع كفاءة الجهاز الإداري وتحسين مستوى الإنتاجية وجودة الخدمات.
من جانبه، استعرض مدير عام مكتب الخدمة المدنية والتأمينات أبرز نتائج أعمال التفتيش والتقييم الإداري، موضحاً أن برامج المتابعة الميدانية تستهدف تعزيز الالتزام الوظيفي وقياس مستوى الأداء وتحديد الاحتياجات التطويرية، بما ينعكس إيجاباً على كفاءة المؤسسات الحكومية، مثمنا دعم المحافظ لجهود الإصلاح الإداري وتعزيز الانضباط الوظيفي، مؤكداً استمرار المكتب في تنفيذ خططه الرقابية والتقييمية بالتنسيق مع الجهات الحكومية، بما يدعم مسار الإصلاح الإداري وترسيخ مبادئ الحوكمة المؤسسية والتميز الوظيفي.
