استراحة
أخر الأخبار  
 
إختيارات القراء  
 
 
مدن عربية وعالمية
كلميم باب الصحراء المغربية

كلميم هي باب الصحراء المغربية ، مدينة مغربية تقع في السفح الجنوبي للأطلس الصغير الغربي وممتدة على مساحة تقدر بـ28 كلم مربعاً وتحدها من الشمال : جماعة تكانت ،و من الجنوب : جماعة أسرير وأفركط ،و من الشرق : جماعة أسرير وفاصك ، و من الغرب : جماعة لقصابي تكوست وأباينو. مناخ المنطقة معتدل إلى جاف على العموم، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة 20 درجة مئوية لتبلغ في أقصى حالاتها 46 درجة مئوية. تتألف التركيبة السكانية لمدينة كلميم من مجــموعات مخــتلفة الأعــراق والأصول، وقد انصهرت فيمـا بينهما ، ولعل أهمــها على الاطلاق مجموعتياً بشريتيناً الأولى تتمثل في القـبائل الأمازيغية ، والثانية وتتكلم اللهجة الحسانية. إن إمتداد جماعة كلميم على مساحة مهمة وارتفاع ساكنيها فرض على السلطات المختصة خلق مقاطعات حضرية قصد تخفيف الضغط على بلدية كلميم و باشويته و كذا تقريب الإدارة من المواطنين.

تُعد التجارة المورد الأساسي لجزء مهم من ساكنة هذه المدينة ، وأمام ضعف وانعدام الإنتاج المحلي، فإن المواد خاصة الإستهلاكية والألبسة الجاهزة ومواد التجهيز يتم إستيرادها من باقي مدن المملكة . و تحتل تجارة المواد الاستهلاكية المكانة الأولى ضمن النشاط التجاري بنسبة تقارب 50 % مشغلة بذلك يد عاملة هائلة و ومساهمة من جهة أخرى في خلق دينامية ورواج اقتصادي بالمدينة.

تعتبر منطقة كلميم تاريخيا صلة وصل اساسية بين اوربا وافرقيا جنوب الصحراء.

فبالموازاة مع انشطة القوافل التجارية تأصلت بالمدينة انشطة مرتبطة بالفلاحة المعيشية والصناعة التقليدية وتزخر المنطقة بامكانيات هامة تحتاج الى استثمار ملائم يمكنها من تحقيق الازدهار والرقي وخاصة في الميدان السياحي.

بتوفرها على مؤهلات طبيعية و تاريخية و ثقافية متنوعة وكذا وفرة المنتوج السياحي والتي تساهم في استقطاب العديد من السواح سواء من الداخل ا أو الخارج.

و تطبع المنطقة تقاليد و عادات مجتمع الصحراء بالإضافة الى بعض عادات المجتمع الامازيغي بفعل التعايش و التجاور وكذا بعض العادات من مناطق اخرى.

و اعتبارا لموقعها الجغرافي المتميز، و لمؤهلاتها الطبيعية و كذا لمناخها المعتدل و كرم الضيافة المتجذر في عادات و تقاليد ساكنتها، فإن كلميم تشكل قطبا سياحيا مهما و منطقة جذب للسياح.

ويوجد وسط الكثبان الرملي ، قبالة جزر الكناري ، الشاطئ الأبيض ، موقع خلاب ، المكان الأنسب للاستجمام ، و على مقربة من مدينة كلميم و مطارها و في منطقة طبيعية على مساحة 250 كم ² تسودها القصبات ، 42 كم من الشواطئ و رمال ذهبية رقيقة ممتدة إلى ما نهاية. مناظر خلابة ، بيئة طبيعية عذراء، و مناخ معتدل مناسب للسياحة الشاطئية طوال شهور السنة. واعتمادا على نمط مبتكر متكون من الواحات الواقعة على شاطئ البحر، الشاطئ الأبيض هو الموقع الأنسب لإنشاء محطة شاطئية من الطراز الحديث وفق معايير الحفاظ على البيئة الطبيعية .

 
 
HyperLink وسام الثورة
 
HyperLink العيد الوطني الرابع و العشرون
 
HyperLink الصفحة الرئيسية
 
HyperLink الملحقات الرئيسية  
 
Object reference not set to an instance of an object.
HyperLink BBC  
 
HyperLink نسخـة Acrobat  
 
HyperLink كاريكاتير العدد
 
HyperLink  الطقس في Aden, AD, Yemen

حالة الطقس :
Partly Cloudy 37°C
Partly Cloudy
الرياح السطحية : ESE 13 mph
السبت
11/1
Sunny

H:32

L:26
الأحد
11/2
Sunny

H:31

L:26
الاُننين
11/3
Sunny

H:31

L:26
الثلاثاء
11/4
Sunny

H:31

L:25

آخر تحديث: 10:24:39 ص
 
HyperLink روابط خارجية
 
الرئيسية لمراسلتنا عناويننا الإعلانات البريد الألكتروني
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة 14 أكتوبر للصحافة و الطباعة و النشر
تصميم و إستضافة MakeSolution