متابعات إخبارية
أخر الأخبار  
 
إختيارات القراء  
 
 
تناقشها ورشة عمل في لحج
دراسة عن ملوحة الأرض وطرق الحفاظ على التربة والمياه الجوفية

الحوطة / عادل محمد قائد

بدأت أمس في لحج ورشة عمل كرست لاستعراض نتائج الدراسة الخاصة بتقييم ملوحة وقلوية التربة في وادي تبن ، وشارك فيها 30 مزارعاً وممثلين عن الجهات ذات العلاقة ، وحضر افتتاحها الاخوة : محسن علي النقيب ، وكيل محافظة لحج ، سعيد حيدره ، مدير عام تبن وم ، انور عبدالكريم ، مدير الوحدة التنفيذية لمشروع تطوير الري بوادي تبن وعدد من المسؤولين بمكتب الزراعة واساتذة كلية ناصر للعلوم الزراعية .

وفي افتتاح الورشة القى الأخ / محسن النقيب ، كلمة اتنى فيها على الجهود المبذولة لاعداد الدراسة التقييمية عن ملوحة التربة ، واكد على الاهتمام بما احتوته من معلومات قيمة ، ودعا المزراعين وجمعيات ومستخدمي المياه إلى الحفاظ على المياه الجوفية والتربة من خلال ترشيد الاستخدام واتباع نظم ري حديثة ومتطورة .

من جانبه قدم المهندس محمد حزام المشرقي مستشار إدارة موارد التربة والمياه ، عرضا لنتائج الدراسة الخاصة بتقييم ملوحة وقلوية التربة في وادي تبن واوضح ان الدراسة تهدف إلى تشخيص خواص التربة الفيزيائية والكيمائية وتجديد الوحدات الارضية المتأثرة بالملوحة او الصودية وكذلك معوقات التربة والمياه للانتاج المحصولي ، مشيراً إلى ان منطقة الدراسة تغطي مساحة اربعة الأف 515 هكتار بين حاجز الحضارم في الوادي الصغير وحاجز مجاهد على الوادي الكبير .

إلى ذلك اوضح الأخ / م. انور عبدالكريم ، مدير الوحدة التنفيذية لمشروع تطوير الري في وادي تبن بمحافظة لحج ، ان المشروع بصدد تنفيذ عدة برامج واجراءات للحفاظ على المياه الجوفية وتنمية وتطوير دور جمعيات مستخدمي المياه في الحفاظ على المياه واتباع نظام الري السطحي .

وافاد م. انور عبدالكريم ، ان المشروع نفذ على مدى الخمس السنوات المنصرمة العديد من النشاطات لتطوير منشأت الري وتصفية القنوات من الشوائب والترسبات وحماية القرى والاراضي الزراعية من اضرار السيول ، واشار إلى ان اول جمعية لمستخدمي المياه على مستوى اليمن تم تأسيسها في وادي تبن في محافظة لحج ، وفي ضوء هذه التجربة جرى تأسيس 61 جمعية إلى جانب تشكيل مجلس الري .




 
 
HyperLink وسام الثورة
 
HyperLink العيد الـ 46 لتأسيس الصحيفه
 
HyperLink الصفحة الرئيسية
 
HyperLink الملحقات الرئيسية  
 
HyperLink BBC  
 
HyperLink نسخـة Acrobat  
 
HyperLink كاريكاتير العدد
 
HyperLink  الطقس في Aden, AD, Yemen

حالة الطقس :
Partly Cloudy 34°C
Partly Cloudy
الرياح السطحية : SE 17 mph
الأربعاء
4/23


H:30

L:26
الخميس
4/24
Mostly Sunny

H:31

L:26
الجمعة
4/25
Mostly Sunny

H:31

L:26
السبت
4/26
Partly Cloudy

H:31

L:26

آخر تحديث: 05:40:29 م
 
HyperLink روابط خارجية



 
الرئيسية لمراسلتنا عناويننا الإعلانات البريد الألكتروني
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة 14 أكتوبر للصحافة و الطباعة و النشر
تصميم و إستضافة MakeSolution