متابعات
أخر الأخبار  
 
إختيارات القراء  
 
 
وزارة الاتصالات تدشن مشروع محو أمية الحاسوب
وزير الاتصالات : تنفيذ مشروع محو أمية الحاسوب يؤكد إلتزام الوزارة بمضامين البرنامج الانتخابي لفخامة رئيس الجمهورية
* مدير عام المؤسسة : مشروع محو أمية الحاسوب محور رئيسي ولبنة أولى في تنمية قدرات منتسبي الاتصالات

* قيادات الاتصالات: محو أمية الحاسوب خطوة هامة لتأسيس متطلبات الحكومة الالكترونية





استطلاع / مهدي البحري

دشنت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات مؤخراً مشروع محو أمية الحاسوب لموظفيها في كافة الجهات التابعة لها بعد نجاحها في تنفيذ مشروع محو الامية الأبجدية وإعلانها كأول وزارة حكومية تخلو من الأمية الأبجدية فيها.

واعتمدت الوزارة في تنفيذ مشروعها الحالي تطبيق البرنامج التدريبي المعتمد من منظمة « اليونسكو» والمتمثل في الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب بإعتباره البرنامج المعترف به دولياً كوثيقة للتحرر من أمية الحاسوب، المكون من مفاهيم أساسية لتكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسوب والتعامل مع الملفات ، إضافة إلى معالجة النصوص وعمل الجداول الالكترونية، وقواعد البيانات.. وكذا تصميم العروض التقديمية والمعلومات والتكنولوجيا والاتصالات.

ويستهدف المشروع الذي ينفذه المعهد العام للاتصالات خلال مرحلته الاول على مدى 10 اشهر وتنتهي في أبريل 2008 محو امية الحاسوب لـ 750 قيادياً في ديوان الوزارة و والجهات التابعة لها من شاغري الوظائف العليا والوظائف الاستشارية بمختلف مستوياتها وكذا الوظائف الإشرافية في مكاتبها بمحافظات عدن وتعز والمكلا وذمار والحديد وإب .

في حين تستهدف المرحلة الثانية على مدى 20 شهرا محو أمية الحاسوب لشاغلي الوظائف التنفيذية والفنية والمالية والادارية والتجارية.

وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس/كمال حسين الجبري قال "إن الوزارة تسعى لتنفيذ خطط وبرامج تدريبية طموحة لنشر الوعي والثقافة الرقمية وذلك في ضوء التزام الحكومة الجاد بتنفيذ مضامين البرنامج الانتخابي لفخامة الأخ الرئيس /علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية ، والتجسيد العملي لما تضمنه هذا البرنامج من توجهات وسياسات مرتبطة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ومنها ما يتصل بمجال التدريب والتأهيل على استخدام تطبيقات الحاسوب ومكافحة الأمية بكافة أشكالها سواء في مجال الأمية او الحاسوبية" .

مضيفاً أن وزارته تسعى الى تعزيز الوعي المعلوماتي وزيادة معدل استخدام الكمبيوتر والانترنت بين كافة فئات المجتمع ومختلف قطاعات ومؤسسات الدولة عبر إتاحة مجالات التدريب والتأهيل وتسهيل فرص الالتحاق بالبرامج والأنشطة التدريبية المتخصصة والتعليم الالكتروني التي تقدمها مدينة تكنولوجيات الاتصالات والمعلومات والمعهد العامة للاتصالات وأكاديمية سيسكو وفق أحدث المناهج والتقنيات المعتمدة دوليا وبما يواكب التطورات التكنولوجية التي يشهدها العالم الرقمي وباتجاه التهيئة لتحقيق الحكومة الإلكترونية والانخراط في مجتمع المعلومات.

واشار الى أن تقنية المعلومات واثارها وتطورها السريع يدعو الى الاستفادة والاطلاع على كل ماهو جديد واذا لم تكن لدينا القدرة على استخدام الحاسوب فلن نستطيع الاستفادة من هذه التطورات التي حصلت.

فيما إعتبر مدير عام المؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية الدكتور علي ناجي النصاري مشروع محو أمية الحاسبوب محورا رئيسا ولبنة اولى في تنمية قدرات منتسبي الاتصالات وتقنية المعلومات في مجال التعامل مع الحاسوب.

مشيراً إلى أن المشروع سيسهل كثيرا تفعيل تطبيقات الحاسب الآلي التي تعتزم الوزارة والمؤسسة العامة للاتصالات الاستفادة منها في أتمتة الأعمال الادارية والاستفادة من نظم المعلومات الحاسوبية وقواعد البيانات ونظم الارشفة الالكترونية ونظم متابعة وتمرير المعاملات الالكترونية وبقية نظم الاتمتة الالكترونية بصورة عامو وصولا الى تأسيس مقومات الحكومة الالكترونية.

منوهاً بأن الأمية اليوم لم تعد أمية القراءة والكتابة بل أصبحت أمية الحاسوب والبريد الالكتروني والتعامل مع الانترنت.

وحول رؤيتهم في الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب أكدت قيادات وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات أن محو أمية الحاسوب تعد أهم متطلبات الحكومة الإلكترونية .. مشيدة بإهتمام الوزارة بتأهيل مختلف الشرائح الوظيفية بإعتبار التأهيل عنصرأًاساسياً من عناصر النجاح الإداري ... معتبرة الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب شهادة مشرفة لما لها من أهمية.

مبينين أن هذا العصر يتطلب التعامل مع الحاسوب سواء فيما يخص انجاز الاعمال وتسهيلها ودقتها في التعامل مع شبكة المعرفة وتصفح الانترنت.

مدير عام التخطيط والعلاقات الدولية بوزارة الاتصالات عمر عوض عبيد قال "بالنسبة لي كموظف وحتى كأنسان اصبح الان الكمبيوتر لاغنى عنه وطالما هو مهم فلابد من معرفة كيفية التعامل معه".

وأضاف" كان عندنا خلفية حول الكمبيوتر لكن وجدنا من خلال برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ان هناك اشياء كثيرة لا نعلمها ولابد ان نتعلمها بشكل افضل لنستفيد استفادة كاملة في حياتنا العملية " واكد ان هذه الخطوة التي قامت بها الوزراة من اجل الوصول الى مكتب بلا اوراق خطوة هامة جدات من اجل اعداد كادر يتمكن من التعامل مع تقنيات العصر بكل يسر وسهولة".

ويقول مدير عام السكرتارية والتوثيق بالوزارة خالد الحرازي "ان برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب سيعمل على التخلص من المعاملات الورقية خاصة فيما يتعلق بالإرشفة التي ستتم عبر الحاوسب وهو ما سيوفير الكثير من الجهد والوقت".

وأضاف " قبل الدخول في هذا البرنامج كنا نعرف عن الكمبيوتر انه عبارة عن دخول الجهاز والخروج منه والطباعة وغيره ولكن وجد من خلال الرخصة الدولية ان هناك اشياء كثيرة لمن نكن نعرفها، ونحن من خلال الرخصة الدولية سيتم الاستفادة منه من اجل الرقي بالعمل الاداري والتعامل مع الحاسوب بالشكل الصحيح" إلى ذلك قال مدرب الرخصة الدولية بالمعهد العام للاتصالات / علي محمد المتر" إن برنامج الرخصة الدولية للحاسوب مهم جدا خاصة في الوقت الحاضر لأن الأمية ليست متعلقة بالقراءة والكتابة وانما بالذي لايعرف استخدام الكمبيوتر الذي اصبح لغة العصر والذي دخل في كل مجالات الحياة .

وأضاف" أن عملية محو امية الحاسوب التي تقوم بها الوزارة ستعمل على نقلة نوعية في المجتمع خاصة وان اليمن تشهد تطورات في مختلف المجالات" داعيا الجهات الأخرى ان تخطو مثل هذه الخطوة من اجل ايجاد كادر قادر على التعامل مع الحاسوب في إطار الوصول للحكومة الالكترونية".

واكد مدير إدارة الفوترة المركزية المهندس/فؤاد الصبري ان الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب يعمل على تسهيل انجاز الاعمال والدقة فيها ويسهل التعامل مع الانترنت وعالم المعرفة في مجال تقنية المعلومات ، لاان الحاسوب اصبح لا غنى عنها في الحياة العامية والعملية في ظل سباق التكنولوجيا ،داعيا جميع الموظفين الى اغتنام هذه الفرصة والالتحاق بالدورات التي تقيمها الوزارة عن طريق المعهد العام للاتصالات وفي التخصصات المطلوبة في مجال عملهم.

من جانبه دعى رياض احمد النهمي مدرس في الرخصة الدولية كافة"ا الوزارة الحكومية إلى إنتهاج توجهات وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات فيما يتعلق بمحو أمية الحاسوب ..

منوهاً أن برنامج الرخصة الدولية مفيد جدا خاصة لقيادات الوزارات ليكونوا على علم بكيفية التعامل مع الحاسوب الآلي بشكل صحيح والإعتماد في متابعة كافة الأعمال .

 
 
HyperLink وسام الثورة
 
HyperLink العيد الوطني الرابع و العشرون
 
HyperLink الصفحة الرئيسية
 
HyperLink الملحقات الرئيسية  
 
HyperLink BBC  
 
HyperLink نسخـة Acrobat  
 
HyperLink كاريكاتير العدد
 
HyperLink  الطقس في Aden, AD, Yemen

حالة الطقس :
Partly Cloudy 37°C
Partly Cloudy
الرياح السطحية : S 8 mph
الأربعاء
8/27


H:34

L:29
الخميس
8/28
Sunny

H:32

L:29
الجمعة
8/29
Sunny

H:32

L:29
السبت
8/30
AM T-Storms

H:31

L:29

آخر تحديث: 05:53:07 م
 
HyperLink روابط خارجية
 
الرئيسية لمراسلتنا عناويننا الإعلانات البريد الألكتروني
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة 14 أكتوبر للصحافة و الطباعة و النشر
تصميم و إستضافة MakeSolution