شقائق
أخر الأخبار  
 
إختيارات القراء  
 
 

وسائل تنظيم الأسرة .. الخيار الأمثل لك وللأجيال القادمة

تساهم وسائل تنظيم الأسرة في إنقاذ حياة النساء والأطفال من خلال الوقاية من حدوث حمل في غير وقته وغير مخطط له ما يقلل من تعرض النساء للمخاطر الصحية المصاحبة للولادات والإجهاض غير الآمنين.وكذا مخاطر الحمل المبكر والمتقارب كما تساعد على التخطيط الصحيح والسليم لولادة جديدة.

وقد أوصت منظمة الصحة العالمية بمباعدة الحمل بما لايقل عن 24شهرا بهدف تقليل النتائج الضارة على الأم ومضاعفات الولادة ووفيات المرضع.

كما أوصت بضرورة المباعدة بعد الإجهاض لفترة لاتقل عن ستة أشهر بهدف تقليل النتائج الضارة التي قد تتعرض لها الأم،والتوقيت الصحي الأفضل للحمل الأول هو بعد عمر18سنة.

وتكمن فوائد المباعدة بين حمل وآخر في المحافظة على صحة الأم والطفل ويفضل أن تكون مدة المباعدة بين كل ولادة واخرى3سنوات(أي سنتين بعد الولادة حتى بداية الحمل التالي)على الأقل حتى تستعيد الأم صحتها.ويحصل الطفل على الرضاعة الطبيعية والعناية الكاملة.


أما وسائل تنظيم الأسرة فمنها الرضاعة الطبيعية الخالصة مع انقطاع الدورة الشهرية باعتبارها وسيلة مؤقتة تستخدم لتأجيل الحمل في حالة توفر الشروط الثلاثة التالية:

*الرضاعة الخالصة(بدون إضافة أي غذاء أو سوائل للرضيع بما فيها الماء لان حليب الأم يحتوي على كل الماء الذي يحتاجه)،وعدم عودة نزول دم الدورة الشهرية خلال الستة الأشهر الأولى من الولادة فقط.

وهناك وسائل لمنع الحمل للمرضعات خلال الأشهر الستة الأولى تتمثل في الأقراص التي أن يمكن تستخدم أثناء فترة الرضاعة الطبيعية حيث لا تؤثر على إدرار الحليب،وتؤخذ حبه يوميا بدون انقطاع من أول يوم للدورة الشهرية أو في أي يوم بعد مرور(4 - 6)أسابيع بعد الولادة،ومن الممكن استخدامها في أي مرحلة عمرية (من سن المراهقة حتى سن عدم الحمل(الأمان) )،والأخرى تتمثل في الحقن حيث تؤخذ بالعضل في اليوم الخامس من الدورة الشهرية أو في أي وقت آخر إذا كانت المرأة متأكدة من إنها غير حامل وكل ثلاثة أشهر وإذا مر أكثر من 7ايام من الحيض تستخدم وسيلة منع حمل مؤقتة حتى بدء تأثير الحقنة،أما في حالة الرضاعة الطبيعية،فتؤخذ الحقنة بمجرد مرور6ا أسابيع على الولادة.

أما ما يتعلق بالغرسات فتغرس في الذراع تحت الجلد وهي فعالة لمدة ثلاث سنوات وهي عبارة عن كبسولة واحدة توضع تحت الجلد في الذراع الأيسر بواسطة الحقن من قبل مقدم خدمة مؤهل لذلك،وتستطيع الأم المرضعة أن تستخدم الغرسة بمجرد مرور ستة أسابيع على الولادة،حيث يمتد مفعولها إلى ثلاث سنوات ويمكن سحبها من قبل مقدم خدمة مدرب في أي وقت عندما ترغب المرأة في ذلك.

 
 
HyperLink وسام الثورة
 
HyperLink العيد الوطني الرابع و العشرون
 
HyperLink الصفحة الرئيسية
 
HyperLink الملحقات الرئيسية  
 
Object reference not set to an instance of an object.
HyperLink BBC  
 
HyperLink نسخـة Acrobat  
 
HyperLink كاريكاتير العدد
 
HyperLink  الطقس في Aden, AD, Yemen

حالة الطقس :
Fair 29°C
Fair
الرياح السطحية : NW 6 mph
الجمعة
10/24


H:29

L:24
السبت
10/25
Partly Cloudy

H:33

L:25
الأحد
10/26
Mostly Sunny

H:33

L:26
الاُننين
10/27
Mostly Sunny

H:33

L:24

آخر تحديث: 09:00:25 م
 
HyperLink روابط خارجية
 
الرئيسية لمراسلتنا عناويننا الإعلانات البريد الألكتروني
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة 14 أكتوبر للصحافة و الطباعة و النشر
تصميم و إستضافة MakeSolution