السكان و التنمية
أخر الأخبار  
 
إختيارات القراء  
 
 

طرق ووسائل الوقاية من لسع البعوض

على كل الأشخاص حماية أنفسهم من لسع البعوض خصوصاً الأطفال والنساء الحوامل وكبار السن، لأن مناعتهم ضعيفة.

ينتشر البعوض عند شروق الشمس وغروبها وبشكل كبير في المنازل التي تحيط يها الأعشاب الصغيرة والمياه الراكدة والآبار المكشوفة والبرك والسواقي خفيفة الجريان.

وطرق الحد من انتشارها كثيرة أهمها : استخدام الناموسية المشبعة وإذا لم توجد فيمكن اتباع طرق أخرى مثل: وضع تل على النوافذ والأبواب، أو وضع زيت القار أو الديزل على المياه الراكدة والبرك المكشوفة، والأولى ردم البرك والمستنقعات ( منعاً للتلوث البيئي )، استعمال الصرف الصحي الجيد البعيد عن المنازل ومصادر المياه ، قطع الأعشاب والحشائش من قرب المنازل، إحكام إغلاق خزانات المياه العذبة ، عدم ترك المياه العذبة مكشوفة في أحواض التشجير المنزلية والصفائح المعدنية وإطارات السيارات المنتهية .. الخ.

كما يمكن استخدام أقراص الكهرباء لقتل البعوض أو أعواد الدخان أودهن الجسم بأنواع تطرد البعوض، وأحياناً استعمال المبيدات الحشرية بحذر شديد من أن يتلوث الطعام أو الشراب، أو يقربها الأطفال، فهي مادة سامة ومضرة، فيجب رش الغرف المغلقة بمبيدات البعوض شريطة ألا يكون أشخاص متواجدين في الغرفة.

ومن أعراض وعلامات مرض الملاريا ما يلي : الحمى الشديدة ، العرق بغزارة ، البرودة ( قشعريرة ، رعشة ، نافض )، ألم شديد في المفاصل ، فقدان الشهية ورفض الأكل نتيجة تغير طعم الفم فيصبح مراً، التقيؤ ( غثيان ، طرش ، إسهال )، وأحياناً اختلاجات في شكل نوم غير طبيعي وصعوبة الاستيقاظ مع فتور عام وأحياناً تشنجات وفقر دم حاد، وقد يعاني بعض المرضى من مضاعفات خطيرة مثل الفشل الكلوي وفشل عمل القلب واصفرار العيون ( اليرقان ) الناجم عن تكسر شديد لكريات الدم الحمراء، أو الإغماء الشديد .. الخ.

وعلى الأسرة تخفيض الحمى باستعمال الكمادات الباردة وتخفيف الملابس والأغطية عن المصاب ونقله بصورة عاجلة إلى أقرب مركز صحي للمعالجة.

قال صلى الله عليه وسلم : ( الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء )، كما نذكر بأهمية عدم استعمال العلاج إلا بحسب ما يوصف من مقدم الخدمة الصحية بدقة، لتجنب حدوث المقاومة ضد أدوية الملاريا وعندها لا يستجيب المصاب للعلاج وتكون العواقب شديدة، كما ينصح بأخذ حمض الفوليك لفترة لتحسين نسبة خضاب الدم.

و للبعوض ( النامس ) أنواع كثيرة، منها تلك المسببة للملاريا التي تعيش في الماء العذب وتتغذى على دم الإنسان وتسبب له مرض الملاريا.

*( دليل الرسائل الصحية الأساسية للتثقيف المجتمعي )

 
 
HyperLink وسام الثورة
 
HyperLink العيد الوطني الرابع و العشرون
 
HyperLink الصفحة الرئيسية
 
HyperLink الملحقات الرئيسية  
 
HyperLink BBC  
 
HyperLink نسخـة Acrobat  
 
HyperLink كاريكاتير العدد
 
HyperLink  الطقس في Aden, AD, Yemen

حالة الطقس :
Clear 33°C
Clear
الرياح السطحية : WSW 24 mph
الأربعاء
7/30
Mostly Sunny

H:31

L:29
الخميس
7/31
Partly Cloudy

H:31

L:28
الجمعة
8/1
Partly Cloudy

H:31

L:28
السبت
8/2
Mostly Sunny

H:31

L:28

آخر تحديث: 05:57:05 ص
 
HyperLink روابط خارجية
 
الرئيسية لمراسلتنا عناويننا الإعلانات البريد الألكتروني
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة 14 أكتوبر للصحافة و الطباعة و النشر
تصميم و إستضافة MakeSolution