عرب و عالم
أخر الأخبار  
 
إختيارات القراء  
 
 

عواصم العالم
أمريكا تعلن عن حادث بحري في الخليج وإيران تنفي

واشنطن/وكالات:

ذكرت الولايات المتحدة ان حادثا بحريا جديدا وقع بين سفينة تابعة للبحرية الأميركية وزوارق سريعة صغيرة في الخليج قالت محطة «سي ان ان» أنها إيرانية وسط أجواء من التوتر المتزايد بين واشنطن وطهران بشأن العراق.

وقال اللفتنانت نايثن كريستنسين الناطق باسم الأسطول الخامس الأميركي من البحرين ان ثلاثة زوارق سريعة «لم تحدد هويتها» اقتربت من سفينة الدورية الأميركية «تايفون».، وأضاف «وجهت تايفون طلبا عاديا يوجه عادة إلى السفن المقتربة» و«في غياب الرد أطلقت تايفون إشارة إنذار فتوقفت الزوارق السريعة وواصلت تايفون طريقها».

وذكرت محطة «سي ان ان» التلفزيونية الأميركية التي كانت أول من أورد نبأ هذا الحادث ان الحادث وقع مساء الخميس مع «زوارق إيرانية سريعة» اقترب أحدها على مسافة تقل عن 200 متر من السفينة الأميركية.

ونفت إيران ان تكون زوارق سريعة تابعة لأسطولها دخلت في «مواجهة» مع سفينة تابعة للبحرية الأميركية على ما قال مصدر في القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني لتلفزيون «العالم» الرسمي الناطق بالعربية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اكتشاف مقبرة جماعية في شمال أفغانستان

مزار الشريف (أفغانستان)/14 أكتوبر/رويترز:

قال مسئولو امن أمس السبت إن السلطات الأفغانية اكتشفت مقبرة جماعية بها 100 جثة على الأقل يعتقد أنها لضحايا مذبحة اقترفتها طالبان في التسعينات.

واكتشفت المقبرة في إقليم بلخ في شمال البلاد على بعد نحو 15 كيلومترا من مدينة مزار الشريف.

وقال المسئول الأمني الإقليمي عبد الرؤوف تاج انه عثر على نحو 100 جثة في المقبرة التي تقع على بعد 100 متر من منطقة سكنية.

وقال تاج «نتوقع ان العدد ربما يزيد».

وقال المقيمون في المنطقة أنهم يشتبهون في ان الضحايا من أبناء أقلية الهزارة العرقية وقتلوا بعدما استولت طالبان على المنطقة في أواخر التسعينات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقتل داعية سلام إيطالية في تركيا

أنقرة/14 أكتوبر/رويترز:

قالت وكالة أنباء الأناضول امس السبت ان فنانة ايطالية كانت متجهة إلى إسرائيل في فستان زفاف للمناشدة من أجل السلام عثر عليها مقتولة في تركيا.

وكانت جوزيبينا باسكوالينو دي مارينيو (33 عاما) متجهة من ميلانو إلى إسرائيل عبر البلقان وتركيا. وفقدت منذ نحو أسبوعين.

وعثرت الشرطة عليها عارية في غابة بالقرب من شمال غرب مدينة جيبزي بعدما دلها تركي مشتبه به على المكان الذي خبئت به الجثة.

وكانت الفنانة المعروفة أيضا ببيبا باتشا مسافرة مع صديقة لها كانت ترتدي هي الأخرى فستان زفاف لكنهما افترقتا في اسطنبول على ان تلتقيا في بيروت.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اجتماع تاريخي بين رئيس الصين ونائب رئيس تايوان

بواو (الصين)/14 أكتوبر/رويترز:

اجتمع فنسنت سيو نائب الرئيس التايواني المنتخب لفترة قصيرة مع الرئيس الصيني هو جين تاو امس السبت في لحظة تاريخية في العلاقات بين تايوان والصين وقال الرجلان إنهما يريدان توثيق العلاقات الاقتصادية.

وتقول الصين التي لها نحو 170 حليفا بينهم أقوى الدول في العالم إن تايوان إقليم تابع لها منذ انتهاء الحرب الأهلية الصينية في عام 1949 وتعهدت بإعادة الجزيرة إلى حكمها بالقوة إذا اقتضت الضرورة.

وحالت الخلافات السياسية دون إجراء اتصالات على مستوى رفيع بين الجانبين على مدى العقود الستة الماضية.

وقال لين تشونج بين وهو مسئول سابق بالحكومة التايوانية ورئيس مؤسسة الدراسات الدولية وعبر المضيق ومقرها تايبه «الزيارة تمثل بشكل ملموس بداية تخفيف التوتر عبر المضيق..حتى الآن هذا يحدث في الأجواء.»

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الماويون في نيبال يتقدمون بشكل مفاجئ في الانتخابات

كاتمندو/14 أكتوبر/رويترز:

حقق المتمردون الماويون السابقون تقدما مبكرا على نحو مفاجئ أمس السبت في انتخابات تهدف إلى دعم اتفاق السلام الذي أنهى حربا أهلية استمرت عقدا من الزمان.

ومن بين سبعة مقاعد أعلنت نتائجها حتى أمس فاز الماويون بخمسة منها. وقال مسئولو الانتخابات إنهم يتقدمون فيما يزيد على نصف 102 دائرة انتخابية يجري فرز أصواتها حاليا.

وقد يستغرق إعلان النتائج النهائية للانتخابات وهي الأولى بنيبال في تسعة أعوام عشرة أيام.

وأظهرت عملية العد الجارية للأصوات ان الزعيم الماوري براتشاندا وآخرين من كبار الزعماء الماويين متقدمون على منافسيهم. ويأتي بعض الزعماء البارزين من أحزاب سياسية أخرى في مراكز تالية.، ولم تظهر بعد توجهات النتائج في السهول الجنوبية بالبلاد التي يسكنها نحو نصف سكان نيبال. ويعتقد ان تأييد الماويين ضعيف هناك.

ويقول الماويون ان الناس صوتوا لصالح التغيير و«لرؤية جديدة».، وكانت الانتخابات هي المطلب الرئيسي للماويين خلال حربهم الأهلية المميتة التي قتل فيها أكثر من 13 ألف شخص.، ووقعوا في 2006 اتفاق سلام مع الحكومة ودخلوا العملية السياسية.

 
 
HyperLink وسام الثورة
 
HyperLink
 
HyperLink الصفحة الرئيسية
 
HyperLink الملحقات الرئيسية  
 
Object reference not set to an instance of an object.
HyperLink BBC  
 
HyperLink نسخـة Acrobat  
 
HyperLink كاريكاتير العدد
 
المعذرة ... حدث خطا مفاجى عند محاولة عرض حالة الطقس , حاول مره أخرى
HyperLink  

حالة الطقس :



 
HyperLink روابط خارجية

 
الرئيسية لمراسلتنا عناويننا الإعلانات البريد الألكتروني
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة 14 أكتوبر للصحافة و الطباعة و النشر
تصميم و إستضافة MakeSolution