المرأة
أخر الأخبار  
 
إختيارات القراء  
 
 

لمحة على جهود محو أمية النساء في بعض الدول العربية

التعليم يزود المرأة بمعارف متنوعة تستفيد منها في مجال رعاية أسرتها والعناية بصحتها وكلما ارتفع مستوى تعليم المرأة ازدادت معارفها وتوسعت فرصها في النجاح سواء على صعيد الأسرة أو المجتمع ويعتبر التعليم اداة تمكينية للارتقاء بوضع المرأة والوصول بها الى مواقع صنع القرار من اجل أحداث التغيير لصالحها..

وهناك إجماع كبير على ان التعليم يعتبر من أهم مرتكزات التنمية البشرية المستدامة أذانه يشكل احد الشروط الأولية للقضاء على التمييز القائم ضد المرأة في المجتمعات التقليدية ولتعزيز دورها الاجتماعي والاقتصادي والسياسي ولحمايتها من التهميش ولاستغلال والعنف.

14 اكتوبر تعرض جهود بعض الدول العربية في مجال محو أمية النساء والبداية من



مصر

قامت مصر بالعديد من الجهود منها دمج فصول محو الأمية في كافة الانشطة التنموية وفي مشاريع القروض البسيطة حيث يطلب من السيدات الانتظام في فصول محو الأمية كشرط لتمتعهن بمزايا الائتمان المحدود بالاضافة الى تنظيم حملات توعيه في اعداد كبيرة داخل الأحياء الواقعة في المناطق الفقيرة وانشاء المدارس المجتمعية خاصة في المناطق الريفية الفقيرة ووضع خطة قومية لتعليم الفتيات يكون هدفها تحقيق المساواة بين الجنسين في الالتحاق بالتعليم الاساسي كما تم تفعيل الشراكة بين الجمعيات الاهليه والحكومية والمجتمع المحلي من اجل النهوض بالعملية التعليمية .



الامارات العربية المتحدة

وضعت برامج لمحو الأمية وتعليم الكبار في كل مناطق الدولة وكان لهذا الجانب إدارة متخصصة في رعاية وإدارة مركز تعليم الكبار ذكوراً واناثاً وتم وضع برامج لمحو الامية وتعليم الكبار في كل مناطق الدولة وكان لهذا الجانب ادارة متخصصة في رعاية وادارة مراكز تعليم الكبار ذكوراً واناثاً بوزارة التربية والتعليم كما ان الوزارة اتبعت سياسة مجانية التعليم للجميع وفتحت لذلك مراكز مسائية للموظفين والعاملين صباحاً وانشأت المراكز في كل القرى والمناطق النائية. وتم افتتاح المعاهد والجامعات والكليات العلمية المتخصصة في انحاء دولة الامارت وفتحت للمرأة ابواب التعليم من محو الامية الى اعلى الشهادات العلمية ولم يفرق في تحصيل التعليم بين الذكر والأنثى.



الاردن

بذلت الاردن جهود كبيرة في مجال التعليم ومحو امية المرأة حيث تم دمج السياسات والبرامج التي من شأنها التركيز على تلبية احتياجات المرأة الاردنية ضمن قطاعات الخطة الاقتصادية والاجتماعية للسنوات 1999-2003م بالاضافة الى مشروع الإستراتيجية الوطنية للأسرة.






البحرين

بذلت مملكة البحرين جهوداً كبيرة في مكافحة الامية طوال العقود الاخيرة وقد استخدمت كافة وسائل الاعلام والترويج لمحو الامية كما تضافرت جهود الدولة مع المؤسسات الاهلية في مكافحة الامية في اوساط الرجال والنساء وتستند إستراتيجية الدولة على اتاحة التعليم الاساسي مجاناً بحيث يتم تحصين الشباب من المية ، ثم توفير التعليم للكبار واخيراً مكافحة الامية في اوساط كبار السن من النساء والرجال.



تونس

في تونس تم تطوير الخطة الوطنية لمحو الامية الى برنامج وطني لتعليم الكبار وذلك بقرار رئاسي خلال سنة 2000م وذلك بإدارة البرنامج الوطني لتعليم الكبار والمجتمع المدني وخاصة الجمعيات وتم اصدار القانون التوجيهي عدد80 لسنة 2002م المتعلق بالتربية والتعليم المدرسي والذي نص في هذا الاطار على إجبارية التعليم من سن السادسة الى السادسة عشر وكذلك على ضمان مجانية حق التعليم بالمؤسسات التربوية.



التحديات

وهناك العديد من التحديات التي تواجه بعض الدول العربية في هذا المجال يتمثل أهمها..

- عدم إقبال الأفراد الأميين على برامج محو الأمية.

- عدم توافر البيانات الخاصة بالأميين.

- عدم إقبال الإناث في المناطق الريفية على الالتحاق ببرامج محو الامية.

- ضغوط متطلبات الحياة على الاسر الفقيرة بحيث يضطر بعض افراد الاسرة الى ترك الدراسة مبكراً.

- عدم استخدام مهارات محو الامية وتعليم الكبار في الحياة العملية اليومية.

 
 
HyperLink وسام الثورة
 
HyperLink العيد الـ 46 لتأسيس الصحيفه
 
HyperLink الصفحة الرئيسية
 
HyperLink الملحقات الرئيسية  
 
HyperLink BBC  
 
HyperLink نسخـة Acrobat  
 
HyperLink كاريكاتير العدد
 
HyperLink  الطقس في Aden, AD, Yemen

حالة الطقس :
Fair 31°C
Fair
الرياح السطحية : VAR 2 mph
الجمعة
4/17


H:28

L:26
السبت
4/18
Sunny

H:32

L:25
الأحد
4/19
Sunny

H:32

L:24
الاُننين
4/20
Sunny

H:33

L:23

آخر تحديث: 12:22:19 ص
 
HyperLink روابط خارجية



 
الرئيسية لمراسلتنا عناويننا الإعلانات البريد الألكتروني
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة 14 أكتوبر للصحافة و الطباعة و النشر
تصميم و إستضافة MakeSolution