شباب وطلاب
أخر الأخبار  
 
إختيارات القراء  
 
 

المخدرات وأثرها على الشباب وكيفية محاربتها

إعداد / مريم صالح سعيد

مما لا شك فيه ظهور مشكلة انتشار المخدرات وتعاطيها خاصة بين الشباب بمن فيهم تلاميذ المدارس وطلاب الجامعات وغيرهم، وظهور أنواع جديدة من المخدرات غير التقليدية المعروفة بالحشيش والأفيون ، تتمثل في الهيروين الذي يستخلص بصورة مركزة من الأفيون - وكذلك المروفين- والكودايين - وظهور المنشطات كمصل الكوكايين والأمفيتامينات والقاط. .. وسأعرض تقريري حول هذا الموضوع وأثره على الجهاز العصبي وغيره من الأفكار .

المخدرات هي مواد تنسب إليها خصائص علاجية، غير أنها تسبب أضرارا ونتيجة تناولها يحدث قلقا بدنيا أو نفسيا وخلل في مظاهر النشاط العقلي والإدراك والسلوك والوعي.

وتعاطي المخدرات له العديد من الآثار السلبية الصحة النفسية، بدءا من قضايا بسيطة مثل مشاكل الهضم أو التهابات الجهاز التنفسي، والأمراض الفتاكة، مثل الايدز والتهاب الكبد جيم وبطبيعة الحال، فإن الآثار تعتمد على المخدرات وكميتها، وطريقة وتواتر استخدامها ولكن النتيجة هي أن تعاطي المخدرات العادية أو التعرض المستمر لدواء - ولو لفترة قصيرة من الزمن - يمكن أن يسبب الاعتماد الفسيولوجي، ما يعني أنه عندما يتوقف الشخص عن تعاطي المخدرات، فإنه يعاني من أعراض الانسحاب الجسدية وشغف المخدرات.

علاج الإدمان متعدد الأوجه فهو جسمي ونفسي واجتماعي معا بحيث يتعذر أن يتخلص الشخص من الإدمان إذا اقتصر على علاج الجسم دون النفس أو النفس دون الجسم أو تغاضى عن الدور الذي يقوم به المجتمع في العلاج.

ويبدأ العلاج في اللحظة التي يقرر فيها الشخص التوقف عن تعاطي المخدرات. ومن الأهمية بمكان أن يكون هو الذي اتخذ القرار بالتوقف ولم يفرض عليه وإلا فإنه لن يلبث أن يعود إلى التعاطي في أول فرصة تسنح له. وهنا يثور تساؤل حول القرار الذي يصدره القاضي بإيداع الشخص الذى قدم إلى المحكمة، وثبت لها أنه مدمن، لإحدى المصحات ليعالج فيها لمدة معينة والذي يبدو بجلاء أنه ليس هو الذي اتخذه وبإرادته وإنما فرضته عليه المحكمة وهل يرجح ألا يستجيب للعلاج ولا يلبث أن يعود إلى التعاطي؟ نعم من المرجح أن يحدث ذلك، وهو ما أكدته الدراسات التي أجريت على عينة من المدمنين الذين تم ايداعهم المصحات لتلقي العلاج وتبين أنهم استمروا في تعاطي المخدرات أثناء وجودهم فيها وبعد خروجهم منها.

كذلك المدمنون الذين تلح عليهم أسرهم ليدخلوا المصحات لتلقي العلاج فلا يملكون إلا الموافقة بعد طول رفض، فإنهم لا يتوقفون عن التعاطي أثناء إقامتهم بالمصحات وإلى أن يغادروها وقد فشل العلاج ولم تجن أسرهم غير الخسارة المالية الفادحة والمتمثلة في ما أنفقته على علاج غير حقيقي بالإضافة إلى المبالغ الكبيرة التى حصل عليها المدمن لإنفاقها على المخدر الذى أدمن تعاطيه.

وبالمقابل نرى المدمن الذي اتخذ قراره بالتوقف عن التعاطي، من تلقاء نفسه ودون ضغط من أحد، يقاوم بإصرار حالة الانسحاب التي تعتريه ويتحمل ما تسببه له من آلام مستعينا بما يعتقد أنه يساعده على المضي فيما قرره كالصلاة والصوم وضروب العبادة الأخرى فضلا عن وسائل العلاج البدني والنفسي. وهو ما لاحظناه في الحالات التي حالفها التوفيق .

أثر المخدرات على الجهاز العصبي

يحدث تداخل بين عمل المادة المخدرة وعمل المواد الكيميائية المسئولة عن التوصيل العصبي.

تتباطأ مناطق المخ المختلفة عن أداء وظائفها وخاصة القدرة على تجهيز المعلومات.

ظهور آثار حادة في عمليات التيقظ والتنبيه والأداء الحركي.

ظهور إحساس وهمي بالسعادة مع تلاشٍ مؤقت للمشاعر التعسة.

يؤدي الاستخدام المستمر للمخدر إلى الاختلال الجسماني والعقلي كما أن التوقف المفاجئ يسبب حالة الانسحاب وهي ظهور أعراض متوسطة أو شديدة نتيجة توقف استعمال المخدر.

اضطراب الجهاز العصبي المركزي والطرفي.

أثر المخدرات على صحة الفرد والمجتمع

بعض المخدرات يصفها الطبيب مثل المسكنات ومزيلات الألم حيث هي ضرورية للفرد المريض ويتم تناولها بكميات معينة في أوقات محددة وإذا أخذت بدون نظام طبي تسبب أضرارا بالغة سواء للفرد أو المجتمع فهي :

تسبب عدم القدرة على الحكم على الأمور وتجعل الفرد غير متقنا لمهنته ، لأنها تعطي إحساسا خادعا بطول الوقت ما يؤخر استجابة الفرد ويحدث ذلك نتيجة تناول الكحول.

تسبب الاعتياد على المخدر والتشوق إليه كما في تدخين السجائر أو الحشيش وكل منهما يسبب التعود كمدمن الهيرويين فإذا تأخر حصوله على الجرعات تظهر عليه أعراض ما يسمى الانسحاب كالارتفاع في درجة الحرارة وغثيان وتقلصات عضلية.

تسبب أضرارا للجسم لأنها تتلف الخلايا فالكحول يقتل خلايا المخ والكبد ، والحشيش يدمر خلايا المخ حتى شم الأصماغ والبنزين أو الكولا فإن المادة المذيبة التي تتطاير منها غالبا ما تدمر خلايا الكليتين والكبد .

وإلى جانب تأثير المخدر على الشخص نفسه فإن هناك كثيرا من الاضطراب في العلاقات العائلية مثل عدم الوفاء بالالتزامات العائلية سواء مالية أو اجتماعية أو أخلاقية .

وكذلك تؤثر على المجتمع ما يقلل الإنتاج ويقلل جودته ويسبب انهيار الطاقة الاقتصادية.

 
 
HyperLink وسام الثورة
 
HyperLink العيد الوطني الرابع و العشرون
 
HyperLink الصفحة الرئيسية
 
HyperLink الملحقات الرئيسية  
 
Object reference not set to an instance of an object.
HyperLink BBC  
 
HyperLink نسخـة Acrobat  
 
HyperLink كاريكاتير العدد
 
HyperLink  الطقس في Aden, AD, Yemen

حالة الطقس :
Partly Cloudy 31°C
Partly Cloudy
الرياح السطحية : SE 13 mph
الأربعاء
11/26
Partly Cloudy

H:28

L:22
الخميس
11/27
Partly Cloudy

H:28

L:24
الجمعة
11/28
Partly Cloudy

H:28

L:23
السبت
11/29
AM Showers

H:28

L:23

آخر تحديث: 11:39:52 ص
 
HyperLink روابط خارجية
 
الرئيسية لمراسلتنا عناويننا الإعلانات البريد الألكتروني
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة 14 أكتوبر للصحافة و الطباعة و النشر
تصميم و إستضافة MakeSolution