استراحة
أخر الأخبار  
 
إختيارات القراء  
 
 
(حرم)
القلعة المعلقة على قمة جبل حرم في صعدة

تقع قلعة حرم في رأس جبل حرم بالجهة الغربية منه ويعتبر هذا الجبل أعلى قمة في محافظة صعدة اليمنية ، ويرجع تاريخ القلعة إلى المرحلة الأولى من الحكم العثماني. وفي عهد الإمام يحيى بن حميد الدين تم إضافة بعض المنشآت التابعة للقلعة، مثل تجديد وتوسيع خزانات المياه. أما تحصينات القلعة فغاية في الجمال.

وفي الجهة الغربية من مبنى القلعة تقـع البوابة الرئيسة وغرف الحراسة، وثلاث صالات واسعة ومنها إلى المجلس الرئيس للاستقبال، ويتبع القسم الغربي من المبنى خزانات مياه مبنية بالأحجار والقضاض ومسجد ومخازن للعتاد العسكري والتموين. وفي وسط القلعة يقع المبنى المخصص للسكن المكون من خمس طبقات يحتوي على ثلاث غرف ويتبعه مدخل خاص يحيط به ثلاثة أبراج للحراسة ومخازن. وحول القلعة مساحة كبيرة كمتنفس لمبنى السكن، يوجد فيه بقايا العتاد الحربي للأتراك، مثل المدافع القديمة وغيرها. وتطل قلعة حرم على مناظر طبيعية جميلة مزينة ببساط أخضر على مدار العام نظراً لهطول الأمطار على مديرية رازح معظم فصول السنة، وتزداد غزارة في فصل الصيف. لذلك تبدو المدرجات الزراعية الخضراء والقرى المتناثرة حولها بنمطها المعماري المتميز كسندس مطرز بالعقيق يعكس لوحة جمالية غير قابلة للتكرار.

وعند سفح جبل حرم يقع سد الزريبة، وهو معلم مهم يرجع تاريخه إلى القرن الخامس الميلادي حسب ما يشير النقش بخط المسند الموجود أعلى السد ، وتبلغ أبعاد السد 27 مترا طولا و27 مترا عرضا ، وكان السد عبارة عن منشأة ري متكاملة تتبعها قنوات توزيع المياه، ومنافذ مخارج المياه ويبدو أن حوض السد مقسوم إلى نصفين ومدرج من الداخل، وربما كان يتبعه نظام دقيق لتوزيع المياه بشكل عادل لكل القبائل المستفيدة منه، وحالياً تشغل المواد المترسبة في حوضه جزءا كبيرا من طاقته الاستيعابية للمياه ؛ على ما يدل أن السد عميق.


 
 
HyperLink وسام الثورة
 
HyperLink العيد الوطني الرابع و العشرون
 
HyperLink الصفحة الرئيسية
 
HyperLink الملحقات الرئيسية  
 
Object reference not set to an instance of an object.
HyperLink BBC  
 
HyperLink نسخـة Acrobat  
 
HyperLink كاريكاتير العدد
 
HyperLink  الطقس في Aden, AD, Yemen

حالة الطقس :
Fair 24°C
Fair
الرياح السطحية : CALM calm mph
الأحد
10/25
Not Available

H:25

L:24
الاُننين
10/26
Sunny

H:34

L:26
الثلاثاء
10/27
Sunny

H:33

L:24
الأربعاء
10/28
Sunny

H:33

L:25

آخر تحديث: 03:17:43 ص
 
HyperLink روابط خارجية
 
الرئيسية لمراسلتنا عناويننا الإعلانات البريد الألكتروني
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة 14 أكتوبر للصحافة و الطباعة و النشر
تصميم و إستضافة MakeSolution