استراحة
أخر الأخبار  
 
إختيارات القراء  
 
 
معالم وآثار
(المعلا) وجه عدن الحضاري

المعلا مدينة تقع في محافظة عدن - اليمن ، وتمتد بمحاذاة البحر باتجاه غربي - شرقي، من دكة الكباش مرورا بجبل حديد (باب السلب) بالنسبة للقادم من خورمكسر، أو من باب عدن (عقبة عدن) للقادم من كريتر، وفي كلتا الحالتين تنتهي حدود المعلا في جبل حجيف غربا، وتمتد المعلا من البحر شمالا نحو مدينة القلوعة (الروضة) والشيخ إسحاق والمعلا كشة (ردفان) على راحة جبل شمسان.

وتقسم مدينة المعلا إلى عدة مناطق هي:دكة الكباش (الفرضة) - الرئيسي (مدرم) - الكبسة - حجيف - حافون - القلوعة (الروضة) - الشيخ إسحاق - كاسترو - المعلا كشة (ردفان)، ومن أهم شوارعها الرئيسية: الرئيسي (مدرم) - الدكة - الخلفي (الصعيدي) - السواعي، وشيد طريق جديد في أواخر الثمانينيات عرف بالطريق الدائري.

اختلف عدد من المؤرخين حول أصل تسمية (المعلا) ، فمنهم من اعتقد أن تسميتها من كلمة (العلا)، وتعني المكان العالي، وذكر البعض الآخر أن اسمها كان (المحلة) أو (المحل) ثم حرفها الهنود إلى (المعلا).

ارتبطت المعلا تاريخيا ببناء المراكب الشراعية ، وفي وقت لاحق من القرن التاسع عشر نمت المعلا لتكون ميناء للسفن الشراعية (داو) والسفن البخارية الصغيرة وتم بناء عدد من مخازن البضائع على طول الأرصفة.

كان الميناء الرئيسي لمدينة عدن يقع في صيرة على الخليج الأمامي لكريتر ولكنه لم يكن محميا من الرياح الموسمية فقام الإنجليز بجعل ميناء المعلا الميناء الرئيسي لمستعمرة عدن في 1864.

وفي أوائل الخمسينيات من القرن العشرين تغير وجه المدينة تماما من قبل الاستعمار البريطاني، حيث تم ردم مساحة من البحر وتم شق أطول شارع في عدن وبنيت على ضفتيه مبان حديثة لاستيعاب عائلات الجنود البريطانيين. وسمي بالشارع الرئيسي (Main Road) وطوله قرابة (كيلومترين)، ويفوق عدد بناياته الـ (100)، ويعتبر أحد المعالم العصرية ببناياته المكونة من عدة أدوار (لاتقل عن ثلاثة ولا تزيد على سبعة أدوار)، حيث شيد بشكل هندسي متراص شبيه بأبنية المدن والعواصم الأوروبية، وصمم بدقة وتناسق عمراني، ونفذ بإشراف مهندسين بريطانيين ، ويسمى اليوم بشارع (الشهيد مدرم) أو الشارع الرئيسي .

 
 
HyperLink وسام الثورة
 
HyperLink العيد الوطني الرابع و العشرون
 
HyperLink الصفحة الرئيسية
 
HyperLink الملحقات الرئيسية  
 
Object reference not set to an instance of an object.
HyperLink BBC  
 
HyperLink نسخـة Acrobat  
 
HyperLink كاريكاتير العدد
 
HyperLink  الطقس في Aden, AD, Yemen

حالة الطقس :
Fair 28°C
Fair
الرياح السطحية : VAR 1 mph
الجمعة
10/30
Not Available

H:27

L:25
السبت
10/31
Sunny

H:32

L:26
الأحد
11/1
Sunny

H:32

L:26
الاُننين
11/2
Partly Cloudy

H:31

L:26

آخر تحديث: 01:50:33 ص
 
HyperLink روابط خارجية
 
الرئيسية لمراسلتنا عناويننا الإعلانات البريد الألكتروني
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة 14 أكتوبر للصحافة و الطباعة و النشر
تصميم و إستضافة MakeSolution