لقاءات
أخر الأخبار  
 
إختيارات القراء  
 
 
مديرة مركز الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة التابع لمنظمة (ماري ستوبس) لـ 14 أكتوبر :
المركز يقدم خدمات صحية غير ربحية ويسعى إلى الأمومة المأمونة
د. إيناس أبو بكر
لقاء / أشجان المقطري

الصحة الإنجابية هي أساس الأمومة المأمونة ، ومركز الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة التابع لمنظمة ( ماري ستوبس الدولية / عدن) أحد المراكز التي تعنى بصحة الأمهات والأطفال وهو من المنظمات غير الربحية التي تسعى إلى الأمومة المأمونة ، والاهتمام بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة من أولويات المركز، كما يلعب دوراً مهماً في تقديم الخدمات الصحية للأم والطفل والصحة الإنجابية في المجتمعات الحضرية ذات الدخل المنخفض بما في ذلك اللاجئات ومن أهم مبادئه الجوهرية هي الرسالة التي يحملها لتمكين ومساعدة أكبر عدد من النساء ليكون إنجاب الأطفال عن قرار واختيار .

صحيفة (14 أكتوبر) التقت بالدكتورة إيناس أبوبكر ردمان مديرة مركز الصحة الإنجابية ( ماري ستوبس الدولية - فرع عدن) لتطلعنا على نشاط وأهداف المركز وخدمات رعاية الأم الحامل .

حدثينا عن مفهوم الصحة الإنجابية ؟

- هي قدرة الزوجين على التمتع بحياة جنسية مرضية ومأمونة وقدرتهما على الإنجاب وحريتهما في تقرير الإنجاب .


د. إيناس ماذا نعني بتنظيم الأسرة؟

- تنظيم الأسرة هو قيام الزوجين بالتراضي بينهما وبدون إكراه أو إجبار باستخدام وسيلة مشروعة لتأجيل الحمل أو تعجيله بما يتناسب مع ظروفهما الصحية والاجتماعية والمسؤولية تجاه أولادهما وأنفسهما.

ما نظرة الإسلام لتنظيم الأسرة ؟

- يقول الشيخ مأمون شيخ الجامع الأزهر “ إن الإسلام لم يكن في يوم من الأيام ضد مصلحة الإنسان» وأنا أرى أنه شرعاً يجوز تنظيم النسل إذا كانت الحالة تدعو إلى ذلك على أن يتم باختيار الزوجين في ظروفهما وعلى أن تكون الوسيلة لذلك مشروعة.

تنظيم الأسرة ينقسم من حيث الحل والحرمة والجواز وعدمه إلى ثلاثة أنواع وهي: 1. قطع النسل كلياً : وهذا النوع لا يجوز شرعاً من قبل الرجل ولا من المرأة لأنه يتعارض مع سنة الله الكونية القائمة على التناسل وإعمار الكون ونماء الحياة ولا يجوز فعل ذلك إلا في حالة الاضطرار وهي أن تكون المرأة معرضة للهلاك.

في فترات الحمل وذلك بتقرير من طبيب مأمون مختص بذلك فيجوز قطع النسل كلية.

2 - تحديد النسل: وهو يحدد عدد الأولاد لكل فرد عن طريق الإلزام والإكراه وهذا أيضاً لايجوز فعله شرعاً لأن فيه مصادرة للحقوق فلكل فرد الحق في أن ينجب من الأولاد ما يناسب قدراته وبحسب رغبته وإرادته.

3- تنظيم النسل: وهذا يعني تنظيم فترات زمنية للولادة لأسباب شرعية أو صحية أو اختيارية، وهذا جائز فعله شرعاً إذا ما أراد الزوجان وحسب رغبتهما ومصلحتهما فحيثما كانت المصلحة فثم شرع الله.

فوائد تنظيم الأسرة

هل لتنظيم الأسرة فوائد ؟

- أكيد لتنظيم الأسرة فوائد منها اجتماعية واقتصادية وصحية تعود على الفرد والعائلة والمجتمع.


الوسائل المعتمدة في تنظيم الأسرة

نود أن تعطينا فكرة عن الوسائل المعتمدة في تنظيم الأسرة ؟


الوسائل المعتمدة لتنظيم الأسرة هي :

الوسائل الطبيعية أو التقليدية : وهي أ- العزل ب- الرضاعة الطبيعية ج- فترة الأمان المعتمدة على الوعي بفترة الخصوبة.

الوسائل الموضعية وتشمل:

أ . العازل ( الواقي الذكري).

ب- المواد الموضعية ( الكيميائية ).

3 - الوسائل الهرمونية وتنقسم إلى:أ- أحادية الهرمون ب- هرمونات مركبة ج- حقن منع الحمل ( وتحتوي على مادة البروجسترون وتعطى تحت إشراف طبي كل 3 أشهر).

د- الغرسات ( وهي كبسولات تحت الجلد ) من البلاستيك الرخو أحادية الهرمون وتمنع الحمل لمدة 3 سنوات وتصل كفاءتها إلى 99%).

4 - الوسائل الرحمية ويقصد بها اللولب ، ويكون عادة من البلاستيك وقد يضاف إليه بعض المعادن مثل النحاس وتصل فعاليته إلى 98 % ولمدة 3 إلى سنوات ويوضع بعد كشف طبي دقيق.

5 - الوسائل النهائية أو ما تسمى ( الوسائل الجراحية).

الخدمات الصحيحة للمركز

ماهي الخدمات الصحية التي تقدمونها في المركز ؟


- وتشمل الخدمات تقديم كافة الوسائل الخاصة بتنظيم الأسرة، المشورة والمعلومات التي يحتاجها الفرد في عملية التنظيم، التوعية بطرق الوقاية والعلاج من التهابات المسالك التناسلية والأمراض، والوقاية والعلاج لحالات أمراض العقم والإجهاض معالجة عواقب الإجهاض غير الآمن، رعاية الحوامل وتحصين النساء والأطفال والرعاية ما قبل الولادة وبعدها، التثقيف والفحص الدوري للنساء، التنظيف الآمن ( باستخدام آلية الشفط اليدوي )، الكشف بجهاز الموجات فوق الصوتية، خدمات الصيدلية والمختبر.


السن المثلى للإنجاب

بنظرك دكتورة ما السن المثلى للإنجاب؟


- يفضل أن تكون سن الإنجاب هي 18 سنة وما فوق ( حتى يكون الجهاز التناسلي للمرأة قد أكتمل).

وكيف يتم التعامل مع الفتاة البكر عندما تحمل؟

- من خلال تقديم المشورة والمعلومات اللازمة لها ومتابعة الحمل وعمل جهاز والفحص الدوري وهذا ينطبق على كل النساء وأيضاً عدم تناول حبوب منع الحمل بعد سن الخامسة والثلاثين.

وهل هناك آثار محتملة لحبوب منع الحمل على الصحة العامة؟

لا توجد أية آثار محتملة للحبوب إلا إذا تجاوزت المرأة سن الخامسة والثلاثين ويكون ذلك أثناء تناولها الحبوب المركبة لما فيها من مخاطر على الصحة، تؤدي الى الجلطات، لذلك ينصح بعدم تناولها بعد سن الخامسة والثلاثين.

رعاية الأم الحامل

كيف تتم آلية العناية بالأم منذ بداية الحمل حتى الولادة وبعد الولادة؟


- للعناية بالأم الحامل قبل وبعد الوادة فإن ماري ستوبس الدولية - اليمن، تهتم بتقديم خدمات عالية الجودة لتقليل نسبة الوفيات والمضاعفات طوال فترة الحمل للأم والجنين.

ومن أهداف رعاية الحامل : - ضمان الصحة الجيدة للأم والطفل مع التشخيص الجيد المبكر لكل المشاكل والمضاعفات “مثل النزيف وتسمم الحمل والأوضاع غير الطبيعية” وذلك لضمان طريقة علاج أسرع وأسهل، وتجنب التحول للمستوى الأعلى من الإحالة، لذا ننصح بزيارة المركز خلال فترة الحمل (3 - 4) زيارات على الأقل.

الزيارة الأولى ( من الشهر الأول الى الثالث):

للفحص العام ويشمل المظهر، تورم الجسم، الطول، الوزن، الضغط، النبض، الحرارة، الفحص السريري، ومقاس الحمل مع بعض الفحوصات المخبرية مثل البول ونسبة الدم وأيضاً النصح بعدم أخذ الأدوية دون استشارة الطبيب مع إعطاء بعض المعلومات البسيطة عن الرضاعة الطبيعية وتنظيم الأسرة، النظافة الشخصية، المجهود الجسمي، الرجوع للطبيب في حالة الطوارئ.


الزيارة الثانية (من الشهر الثالث الى السادس) :

يجب متابعة (تورم الجسم، الوزن، الضغط، ضغط الدم، مقاس الحمل، الفحص المهبلي عند الضرورة).

الفحوصات المخبرية لنسبة الدم والبول وبعض الفحوصات الأخرى عند الضرورة.

الزيارة الثالثة ( من الشهر السابع حتى الثامن) :

للمتابعة وعمل بعض الفحوصات السابقة أو أخرى إذا دعت الضرورة.

الزيارة الرابعة (خلال الشهر التاسع) :

الفحص العام مع التركيز على نسبة الدم، وفحص البول، والتنبيه بالرجوع فوراً الى المركز إذا لم تتم الولادة في الموعد المتوقع والمحدد لها من قبل مقدم الخدمة.

التخطيط والمعرفة بمكان الولادة

وأضافت قائلة : أما عن التطعيم، فيجب الاهتمام بالمتابعة الكاملة لجرع التحصين ضد مرض الكزاز (تقدم هذه الخدمة في جميع مراكزنا).

وعن تغذية الأم الحامل، فهي تحتاج الى كميات متزايدة من الحديد والأطعمة الغنية مثل : ( البقول، الحلبة، الكبد، القلوب، الكلاوي، الخضروات، اللحوم، الفواكة، الجبن، واللبن والزبادي) وهذا بحسب القدرة الشرائية والمال المتاح لشراء الأطعمة. وينصح بتعاطي أقراص الحديد يومياً أثناء الوجبة الرئيسية، كما ينبغي للأم الحامل أن تقضي يومياً نصف ساعة على الأقل معرضة للشمس ويجب إعطاء الحديد والتحصين ضد مرض الكزاز والمراقبة الدائمة خلال فترة الحمل.

أوقات استقبال المرضى

ما هي الأوقات التي يستقبل فيها المركز المرضى؟


- أوقات الدوام التي يستقبل فيها المركز المرضى يومياً ما عدا يوم الجمعة، صباحاً ومساءً، ومن السبت الى الاربعاء من الساعة 8 صباحاً حتى 12:30 ظهراً، ومساءً من الساعة 4 عصراً حتى 7:30 مساءً، أما الخميس فمن الساعة 8:30 صباحاً حتى 12:30 ظهراً.

هل تتوفر لديكم أدوية مجانية للمريضات؟

- لا توجد أدوية مجانية للمريضات، لكن لدينا صيدلية داخل المركز وهي مثل الصيدليات الخارجية.

ماذا عن التنسيق بين المركز ومراكز الصحة الإنجابية الأخرى؟

- نحن نعمل بإشراف من وزارة الصحة ومكتب الرعاية الصحية الأولية في المحافظة، كما نحضر الاجتماعات، ونقدم التقارير الشهرية، ويتم إمدادنا بوسائل تنظيم الأسرة من قبلهم، لذا فنحن نعمل سوياً مع قطاع الصحة الإنجابية، لتحقيق هدف الأمومة الآمنة.

ما هي المشاكل التي تعترض عملكم؟

- من المشاكل التي تعترض عملنا قلة الوعي وانتشار الإشاعات الخاطئة بالنسبة لوسائل تنظيم الأسرة فقط، فالبعض يقولون إنها مضرة بالصحة وهذا خطأ.

ما هي الاحتياجات التي تنقصكم؟

- الحمد لله لا توجد احتياجات، وإنما نحتاج الى تضافر الجهود لرفع مستوى الوعي بأهمية الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، من خلال نشر المعلومات عبر ملصقات وعن طريق وسائل الإعلام المتعددة مرئية ومسموعة ومقروءة للتعريف بفوائد وسائل تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.

كم عدد المترددات الى المركز خلال العام الماضي؟

- إجمالي عدد المترددات الى المركز خلال العام الماضي حوالي (11844) مترددة.

 
 
HyperLink وسام الثورة
 
HyperLink العيد الوطني الرابع و العشرون
 
HyperLink الصفحة الرئيسية
 
HyperLink الملحقات الرئيسية  
 
Object reference not set to an instance of an object.
HyperLink BBC  
 
HyperLink نسخـة Acrobat  
 
HyperLink كاريكاتير العدد
 
HyperLink  الطقس في Aden, AD, Yemen

حالة الطقس :
Partly Cloudy 28°C
Partly Cloudy
الرياح السطحية : SE 10 mph
الاُننين
12/22
Sunny

H:27

L:22
الثلاثاء
12/23
Partly Cloudy

H:27

L:21
الأربعاء
12/24
Sunny

H:27

L:23
الخميس
12/25
Mostly Sunny

H:28

L:23

آخر تحديث: 12:55:47 م
 
HyperLink روابط خارجية
 
الرئيسية لمراسلتنا عناويننا الإعلانات البريد الألكتروني
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة 14 أكتوبر للصحافة و الطباعة و النشر
تصميم و إستضافة MakeSolution