اتصالات وإنترنت
أخر الأخبار  
 
إختيارات القراء  
 
 

مزايا وعيوب الكمبيوتر المحمول والكمبيوتر المكتبي..

دنيا هاني

أفضل وسيلة للمفاضلة بين هذين النمطين من أجهزة الكمبيوتر هي تحديد احتياجات كل مستخدم من هذه الأجهزة..

فأجهزة الكمبيوتر المحمولة تتميز بسهولة نقلها من مكان إلى آخر بالتالي يمكن استخدامها في أي وقت ومكان، أما الكمبيوتر المكتبي عادة ما يكون أقوى من حيث الإمكانيات ويتيح لنا وضع جلوس أفضل وإن كان يلزمنا بالبقاء في مكان واحد دون حراك.

السؤال هو: متى نحتاج للكمبيوتر المحمول (لآب توب)؟ ومتى نستغني عن الكمبيوتر المكتبي؟ وما هي المفارقات بينهم؟

نحن نحتاج للكمبيوتر المحمول في حالة انتقالنا من مكان إلى آخر سواء داخل البلاد أو خارجها وأيضاً أثناء العمل والتنقل به من مكتب لآخر ذلك لأن حجمه صغير ويستطيع الواحد منا حمله بكل سهولة ولا ننسى أن سعره يفوق سعر كمبيوتر سطح المكتب لما له مميزات كثيرة تجعله متفوقاً ومطلوباً بشكل أوسع خاصة بعد انتشار الشبكة العنكبوتية بحياتنا فنجد فيه برامج وتطبيقات قوية وملفات الفيديو والموسيقى وألعاب ثلاثية الأبعاد بأشكالها وغيرها من متع الترفيه التي تجذبنا لاقتنائه.. بينما الجهاز المكتبي لا يمكن التنقل به ويبقى ثابتاً في مكانه وسعره يكون أرخص من المحمول وبعض الأحيان لا توجد فيه مزايا المحمول من خلال سرعة المعالج وحجم الذاكرة والبرامج والتطبيقات الحديثة والمتميزة مثل قوة بطاقة الجرافيك, باختصار هناك فرق من حيث الأداء وتحقيق كفاءة عالية عند الاستخدام وهذا ما يجعل الفارق واضحاً والمقارنة بينهم كبيرة, لذلك أصبح الآن وفي وقتنا هذا ومع انتشار عصر التكنولوجية والتقنية تفضيل شراء كمبيوتر محمول يحوي على المواصفات العالية ويجاري الأحداث المتطورة..

ومن الإيجابيات أيضاً للجهاز المحمول هو حرية التنقل من مكان لآخر فعندما نريد أن نجلس بغرفة المعيشة مثلاً أو بالسطح يصبح ذلك سهلاً علينا وما علينا سوى حمله للمكان الذي نود الجلوس فيه وهذه هي أهم ميزة تفرقه وتميزه عن الجهاز المكتبي لأن الجهاز المكتبي يلزمنا بالجلوس بنفس المكان الذي يتواجد فيه ولا نستطيع نقله معنا أينما أردنا أو ذهبنا..

أما من عيوب الجهاز المحمول أنه لا يمكن تحريك الشاشة للأمام أو الخلف لتغيير زواية الرؤية بينما الجهاز المكتبي يستطيع ذلك ومن الممكن تعديل ارتفاعه وتحريك لوحة المفاتيح والفارة إلى الوضع الذي يناسبنا وهذا ما يفرق بين الجهازين المحمول والمكتبي..

ولا ننسى أن نأخذ بعين الاعتبار أثناء شرائنا للأجهزة المحمولة أن تكون بمواصفات تتناسب مع وضعنا فمثلاً لا يكون حجم الجهاز صغير جداً فهذا يعني أننا نجهد أعيننا في التركيز على أعمالنا في شاشة صغيرة بينما هناك أحجام تتناسب معنا وتكون مريحة أثناء العمل بها..


 
 
HyperLink وسام الثورة
 
HyperLink العيد الوطني الرابع و العشرون
 
HyperLink الصفحة الرئيسية
 
HyperLink الملحقات الرئيسية  
 
Object reference not set to an instance of an object.
HyperLink BBC  
 
HyperLink نسخـة Acrobat  
 
HyperLink كاريكاتير العدد
 
HyperLink  الطقس في Aden, AD, Yemen

حالة الطقس :
N/A N/A
N/A
الرياح السطحية : N/A N/A mph
الأربعاء
11/26


H:0

L:22
الخميس
11/27
Partly Cloudy

H:28

L:24
الجمعة
11/28
Partly Cloudy

H:28

L:24
السبت
11/29
AM Showers

H:28

L:23

آخر تحديث: 08:14:13 م
 
HyperLink روابط خارجية
 
الرئيسية لمراسلتنا عناويننا الإعلانات البريد الألكتروني
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة 14 أكتوبر للصحافة و الطباعة و النشر
تصميم و إستضافة MakeSolution