الصفحة الأولى
أخر الأخبار  
 
إختيارات القراء  
 
 
مسؤول عراقي يتحدث عن الطرق السرية لزواج المتعة في الجنوب
2 إلى 4 % من العراقيات «نساء متعة»
نساء المتعة
بغداد / متابعات :

كشف مدير الأمن الوطني لحوض الفرات الأوسط بالعراق بعض التفاصيل السرية لزواج المتعة في بلاده، لافتا إلى أن الزواج يتم في مكاتب النسخ والطباعة بالقرب من المحكمة الشرعية في كربلاء، و بسرية تامة، في حين قالت باحثة اجتماعية إن نسبة "نساء المتعة" في العراق تترواح بين 2 و 4 بالمائة.

وقال مدير الأمن الوطني لحوض الفرات الأوسط ابراهيم العباسي وفقا لموقع " العربية نت" الذي أورد تقريرا بهذا الشأن إن "الترويج لزواج المتعة يتم من قبل أناس وافدين من إيران وهم بذلك يقومون بمهمة الوسيط والمروج".

وأضاف "عادة ما تتم هذه العملية في مكاتب النسخ والطبع الموجودة بالقرب من المحكمة الشرعية، وفي جو من السرية التامة، تحت ألف ذريعة وغطاء" .

وتابع: "في هذه المكاتب توجد قاعدة بيانات توضح للراغب المواصفات والأسعار والفترات الزمنية المحددة، كما توفر أيضا رجل دين يقوم بمهمة عقد القران، مقابل مبلغ من المال يتراوح بين 100 ألف دينار و250 ألفا ".

وتقتصر صيغة العقد بين الطرفين على القول: "زوجتك ومتعتك نفسي على مهر معلوم مقدمه .........فإن قبلتِ فقولي نعم".

وعن أسباب تنامي هذه الظاهرة في العراق، قال الباحث والمفكر الشيعي المقيم في كربلاء الدكتور ثامر العامري إنه، بالرغم من وجود أصل شرعي لزواج المتعة استنادا إلى القران والسُنّة - كما يرى - إلا أن المجتمع العراقي بتركيبته الخاصة وشخصيته المتميزة لم يسمح بإنشاء هذه الظاهرة، بل كان يقف دائما موقفا متشنجا أمامها، باعتبارها تخل بالنسيج الاجتماعي وما له من تأثير عرفي على سمعة الأشخاص. إلا أن هذا لم يمنع أن يتم تداولها على مستوى ضيق لايمكن عده ظاهرة اجتماعية إنما حالات متقرقة.

وتابع "أما الأسباب التي دعت لشيوع وانتشار هذه الظاهرة فإن مردها يعود إلى عدة عوامل مجتمعة منها .. العامل الاقتصادي، والعامل السياسي وضعف الدولة بشكل عام".

وقال "إن ما سببته الحروب والكوارث أحدث خللا في التوازن بين الجنسين، كما إن انخفاض مستوى المعيشة وما عانته العائلة العراقية من ركود اقتصادي وحرمان أدى إلى انفلات العرف الاجتماعي الضاغط والضابط لإيقاع الحياة الكريمة".

وتابع "كما إن المشاريع السياسية التي استقدمت إلى البلد، هي بمجملها مبنية أساساً بهدف تقويض الأسرة العراقية وتمزيق العلاقات الاجتماعية لتسهل تمرير هذه المشاريع، مما كان له بالغ الأثر على تشجيع وانتشار الظاهرة وتنشيطها في مجتمع عانى الحرمان والكبت".

وتعارض منظمات المجتمع المدني زواج المتعة،حيث تقول بشرى حسن من المركز النسوي الثقافي في كربلاء إنها رصدت ما تسببت به هذه الظاهرة من تبعات وتراكمات اجتماعية ونفسية، كما أنها وضعت بيانات وأعداد للمتعاطين للمتعة حيث تقدر النسبة ما بين 2- 4 % من النساء العراقيات.

وقالت إن "نتيجة زواج المتعة ظهرت في حالات من الانتحار والقتل، "غسلا للعار" وما إلى ذلك، بصورة لافته للنظر،مضيفة أنه لا يمكن لأحد أن يتفوه بكلمة أو يعترض بصوت عال لان الطلقات المجهولة ستكون مصيره الحتمي".

وعلى صلة بالموضوع - في الدولةالمجاورة للعراق - كان وزير الداخلية الإيراني بور محمدي قد أفتى بأن زواج المتعة وسيلة لتلبية احتياجات الشباب الجنسية في إطار مجتمع إسلامي.

وقال في خطبة أدلى بها قبل أكثر من شهر في مدينة قم المقدسة إن "الإسلام وضع حلولا لكافة مشكلات البشر, وزواج المتعة حل لهذا النوع من المشكلات".

واستدعت تصريحات بور محمدي تعليقات في الصحف حيث احتج بعض رجال الدين على تشجيع زواج المتعة باعتبار انه قد يكون ضارا بمؤسسة العائلة ولا يشكل حلا للمشكلات الاجتماعية.

وقد واجهت تصريحات وزير الداخلية الإيراني انتقادات من ناشطات إيرانيات بعد تأييده فكرة زواج المتعة كسبيل لتلبية احتياجات الشبان بعيد عن "العلاقات غير الشرعية"، وأكدن أنه رغم أن زواج المتعة موجود في قوانين البلاد إلا أن الثقافة الإيرانية تعتبره أمرا غير لائق ، و أن الدخول في زواج المتعة يجعل من الصعب على الفتيات العثور على الزواج الدائم بعد ذلك، كما يمثل مخاوف على مستقبل الأطفال من مثل هذه الزيجات، وتساءلت قائلة "هل فكر الذين يناقشون مثل هذه القضايا في أطفال هذه الزيجات ومصيرهم".

ومن جانبها الحكومة الإيرانية أقصت نفسها عن تشجيع زواج المتعة تعليقا على تصريحات أدلى بها وزير الداخلية، معتبرا أن هذا الزواج المؤقت الذي تبيحه

الطائفة الشيعية يشكل وسيلة لمنع العلاقات المحرمة خارج الزواج.

على اعتبار إن التصريحات التي أدلى بها وزير الداخلية "لا تعبر عن وجهة نظر الحكومة وقد أدلى بها بصفته رجل دين". وإنما قال ذلك "بصفته رجل دين وخبيرا في الشؤون الدينية. والسلطة التنفيذية غير معنية بهذه الأمور".

 
 
HyperLink وسام الثورة
 
HyperLink العيد الوطني الرابع و العشرون
 
HyperLink الصفحة الرئيسية
 
HyperLink الملحقات الرئيسية  
 
HyperLink BBC  
 
HyperLink نسخـة Acrobat  
 
HyperLink كاريكاتير العدد
 
HyperLink  الطقس في Aden, AD, Yemen

حالة الطقس :
Partly Cloudy 34°C
Partly Cloudy
الرياح السطحية : WSW 13 mph
الاُننين
9/22
Sunny

H:34

L:28
الثلاثاء
9/23
Sunny

H:35

L:29
الأربعاء
9/24
Sunny

H:33

L:29
الخميس
9/25
Sunny

H:34

L:29

آخر تحديث: 09:09:57 ص
 
HyperLink روابط خارجية
 
الرئيسية لمراسلتنا عناويننا الإعلانات البريد الألكتروني
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة 14 أكتوبر للصحافة و الطباعة و النشر
تصميم و إستضافة MakeSolution