أخبار وتقارير
أخر الأخبار  
 
إختيارات القراء  
 
 
ثمار العنب .. إنتاجية وفيرة في الأسواق للموسم الحالي
العنب اليمني هو الأجود على مستوى العالم ويكتسب شهرته من تنوع أصنافه وألوانه وأشكاله

صنعاء / سبأ :

تشهد أسواق الفواكه والخضروات في اليمن هذه الأيام تدفق كميات كبيرة من ثمار العنب ويمتاز الموسم الحالي بإنتاج وفير من فاكهة العنب في مؤشرٍ إيجابي أعتبره البعض نجاحاً لجهود وزارة الزراعة والري في التوسع في زراعة المحاصيل الغذائية المختلفة.

وتحظى ثمار العنب حالياً بإقبال واسع من قبل المستهلكين الذين يحرصون على شرائها وتناولها والاستفادة من فوائدها الغذائية والصحية، ويتجه هذا الإقبال نحو الزيادة في أيام شهر رمضان المبارك ليضاف إلى طبق مائدة الإفطار أو العشاء، كأحد العناصر المساهمة في مد الصائم بالغذاء اللازم لبناء الجسم .

وأصبح العنب يحتل مرتبة متقدمة بين المحاصيل الزراعية النقدية والاقتصادية باعتباره من المحاصيل المدرة للدخل وله قيمة غذائية وغنيا بالفيتامينات، فضلا عن مزايا زراعته المتمثلة في احتياجه المحدود للمياه مقارنة بكميات المياه المهدرة في زراعة القات، كما أن تكاليف إنتاجه قليلة.

ويصنف العنب اليمني بكونه الأجود على مستوى العالم ويكتسب شهرته من تنوع أصنافه وألوانه وأشكاله والتي تنتجها مزارع كثيرة منتشرة في العديد من المحافظات خاصة صنعاء التي تصدر سنويا نحو 80 بالمائة من الإنتاج العام للأعناب في اليمن، فضلا عن مذاقه الخاص والنادر عالميا.

زراعة وإنتاجية العنب


وتنتشر زراعة العنب في العديد من المحافظات وتتركز زراعته في الغالب في المناطق ذات الطقس البارد والمعتدل، وتعد مناطق بني حشيش، خولان، سنحان، بني الحارث، أرحب، همدان ووادي ظهر بمحافظة صنعاء من أخصب المناطق التي تشتهر بزراعة أكثر من 20 نوعاً تقريباً من العنب.

كما يزرع هذا المحصول في بعض مناطق محافظة صعدة، وكذلك في نواح متفرقة في كل من محافظتي الجوف والبيضاء.

وتمتاز مناطق زراعة العنب في اليمن بزراعة أنواع وأصناف عديدة من هذا المحصول منها الرازقي، الجبري، العاصمي، الحاتمي، الأسود، الزيتوني، الأحمر، العرقي، الجوفي، البياض العادي، بياض فشان، الحسيني، أسود عذاري وغيرها.

وتشير بيانات الإحصاء الزراعي إلى أن انتاجية اليمن من ثمار فاكهة العنب ارتفعت من 107 آلاف و735 طنا عام 2005م إلى 127 ألفا و132 طناً العام الماضي، فيما ارتفعت مساحة الأراضي المزروعة بالمحصول من 12 ألفا و426 هكتارا إلى 13 ألفا و178 هكتاراً خلال نفس الفترة.

ويبدأ عادة موسم إنتاج العنب في اليمن منذ منتصف يونيو ويستمر حتى شهر نوفمبر من كل عام .

عوامل تشجيعية

ويُرجع مدير إدارة البستنة بوزارة الزراعة والري المهندس حميد البشاري الارتفاع الملحوظ في الإنتاجية والمساحة المزروعة بالعنب إلى عوامل تتعلق بجهود وزارة الزراعة والري وتشجيعها لمزارعي العنب من خلال إجراء المكافحة المتكاملة للآفات التي تصيب المحصول وتنفيذ حملات مكافحة مجاناً منوهاً بدور الإرشاد الزراعي في توعية المزارعين بأهمية إتباع العمليات الزراعية الحديثة والطرق المثلى في زراعة المحصول والهادفة إلى تحقيق إنتاجية وفيرة وثمار ذات جودة مرتفعة بما يسهم في تحسين دخل المزارع وتحقيق أرباح اقتصادية مجزية .

واعتبر البشاري أن تدخلات جمعيات مزارعي العنب في بني حشيش وخولان بمحافظة صنعاء والمتمثلة في توفير آلات تجفيف العنب بطريقة حديثة وبتكاليف قليلة تقلل من كمية الفاقد وبالتالي تمكن المزارعين من الاستفادة من عائدات المحصول،أحد أهم العوامل التي دفعت بالمزارعين نحو التوسع في زراعة العنب والاستفادة من عائداته كثمار وزبيب يمكن تصديره، فضلا عن إجراء التسويق الذي تتولاه الجمعية إلى جانب الخدمات الإرشادية للتعامل مع زراعة المحصول.

ولفت إلى أن الوزارة وعن طريق الإتحاد التعاوني الزراعي وبالتعاون مع المؤسسة الاقتصادية اليمنية عملت على توفير مخازن تبريد لثمار العنب، وتسعى إلى البحث عن منافذ تسويقية في العديد من الدول كالسعودية والأردن.

وأرجع حميد البشاري جودة العنب اليمني وشهرته في الأسواق المحلية والخارجية إلى مواصفات تتعلق بأن ثمار العنب خالية من المبيدات وفي معظم مناطق زراعة العنب يستخدمون التتريب بالرمال كطريقة لمكافحة الآفات النباتية التي تصيب أشجار وثمار العنب، وفي هذا الجانب وفرت وزارة الزراعة والري آلات ( التعفير) وهي آلة تعمل على نفخ التراب على أشجار العنب بهدف تجفيف الأغصان والثمار من الرطوبة التي تعد بيئة مناسبة لتكاثر حشرة البياض الدقيقي أو البياض الزغبي (الذحلة) .

وبين البشاري أن العنب يعد محصولا يحقق مردودا اقتصاديا عاليا واتساع رقعة زراعته ستحد من زراعة القات الذي يستنزف كميات كبيرة من المياه على حساب ري المحاصيل الغذائية المختلفة الهامة واللازمة للأمن الغذائي.

الجني المبكر يؤثر على الشجرة

ويشير مدير عام الإرشاد والتدريب الزراعي بوزارة الزراعة والري الدكتور منصور العاقل إلى أهمية الإرشاد الزراعي ودوره في توعية المزارعين بالطرق العلمية والمثلى لتحسين نوعية وإنتاجية المحصول وكذا إرشادهم إلى الطرق الصحيحة لاستخدام المبيدات والأسمدة بما من شأنه تطوير إنتاجية وجودة العنب .. داعياً المزارعين إلى عدم قطف الثمار قبل نضوجها .. معتبرا أن الجني المبكر للثمرة قبل النضج يؤثر على الشجرة من حيث الإنتاجية والجودة .. محذرا من خطر الاستخدام المفرط والعشوائي للمبيدات والأسمدة الكيماوية في زراعة المحصول.

ولفت الدكتور العاقل إلى أهمية إتباع طريقة التتريب على ثمار العنب للحفاظ على بنية الشجرة وجودة ثمارها وهي إحدى الطرق التي كانت تستخدم قديماً في زراعة العنب وإنضاج ثماره .

فوائد العنب

ويعتبر العنب فاكهة ذات قيمة غذائية وعلاجية جيدة تسهم في خفض ضغط الدم، وتحتوي قشرة العنب على نسبة كبيرة من ( فيتامين ب)، وتساعد على خفض الحموضة حيث تحوي الثمرة الواحد أكثر من 4,3 بالمائة من الألياف.

ويجفف العنب بواسطة الشمس أو المجففات الشمسية الحديثة للحصول على مادة الزبيب، ويمتاز الزبيب البلدي بمذاق فريد ونكهة خاصة يمكن تمييزه عن غيره من أنواع الزبيب الخارجي التي تتواجد في الأسواق المحلية.

ويحرص معظم اليمنيين على اقتناء الزبيب وتناوله خاصة في فصل الشتاء البارد لتزويد الجسم بطاقة حرارية تساعده في تحمل البرد .

معوقات تسويقية

ويشير خبراء زراعيون إلى أن إنتاج وتسويق محصول العنب في اليمن يعاني العديد من المشاكل أهمها غياب الأسواق التجميعية في بعض مناطق إنتاج العنب، وضعف الاستثمار في مجال تسويق العنب محلياً وخارجياً، إضافة إلى عدم وجود أسواق مركزية مجهزة وملائمة لخزن محصول العنب وضعف مراكز إعداد الصادرات.

ويعتبر هؤلاء أن غياب المعلومات التسويقية ومتطلبات التسويق الخارجي وزيادة الهوامش التسويقية الناتجة عن زيادة عدد الوسطاء في بعض الأسواق وكذا ضعف النشاط التعاوني في تسويق الأعناب، أبرز المعوقات التي تواجه إنتاجية وتسويق هذا المحصول الاقتصادي المهم.

ونوهوا بأهمية تشجيع الاستثمارات في الصناعات الغذائية والعصائر، إلى جانب توفير شبكات ري حديثة والتوعية بأهمية إتباع تقنية الري الحديثة التي أثبتت جدوى نجاحها في تحقيق إنتاجية وفيرة وجودة عالية للمحصول، فضلا عن تحقيق وفورات مادية في الديزل والأيدي العاملة.

وتطرقوا إلى أهمية تفعيل دور البحوث الزراعية لدراسة أصناف العنب وتطوير إنتاجها ودعم المزارعين بوسائل وأدوات إعداد وتجفيف العنب.

 
 
HyperLink وسام الثورة
 
HyperLink العيد الـ 46 لتأسيس الصحيفه
 
HyperLink الصفحة الرئيسية
 
HyperLink الملحقات الرئيسية  
 
HyperLink BBC  
 
HyperLink نسخـة Acrobat  
 
HyperLink كاريكاتير العدد
 
HyperLink  الطقس في Aden, AD, Yemen

حالة الطقس :
Partly Cloudy 33°C
Partly Cloudy
الرياح السطحية : ESE 7 mph
الجمعة
4/18
Sunny

H:31

L:25
السبت
4/19
Sunny

H:32

L:24
الأحد
4/20
Sunny

H:33

L:23
الاُننين
4/21
Sunny

H:33

L:25

آخر تحديث: 09:28:12 ص
 
HyperLink روابط خارجية



 
الرئيسية لمراسلتنا عناويننا الإعلانات البريد الألكتروني
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة 14 أكتوبر للصحافة و الطباعة و النشر
تصميم و إستضافة MakeSolution