شؤون اقتصادية
أخر الأخبار  
 
إختيارات القراء  
 
 
مدير مكتب ضرائب محافظة عدن :
أهمية الضرائب تأتي من كونها أساساً لتنمية المجتمعات
عبده عبدالله كزمان
أمل مذحجي

القوانين الضريبية تمثل حجر الزاوية في النظام الضريبي وهذه القوانين وإن كانت تتضمن قواعد عامة ومجردة ولها صفة الديمومة في أحكام الحصر والربط والتحصيل إلا أن القواعد المتعلقة بالضريبة والقواعد المرتبطة بتحديد مساحات الخضوع والإعفاء تكون الأكثر استهدافاً لإعادة النظر فيها ما جعلها محلاً للتعديلات القانونية المتلاحقة بما يتواءم والتطورات الاقتصادية التي تشهدها البلاد، ومن هذه الخلفية ندرك أهمية وفاعلية تجميع مختلف تشريعات الضريبة خصوصاً أنها متكاملة ومشمولة بتعديلاتها وحسب الترتيب أو الإطار الاصلي لكل منها.

وفي لقاء خاص بصفحة الشؤون الاقتصادية أكد/ عبده عبدالله كزمان المدير العام لمكتب ضرائب عدن أن اجمالي الايرادات المحققة بمكتب ضرائب محافظة عدن للعام
حميد ثابت علي
المالي 2009م بلغ (774. 598. 214. 8 ريالاً) بزيادة عن ربط الخطة (774. 0335. 115 ريالاً) بنسبة نمو 7 % وبمبلغ (625 786و 884 ريالاً) مقارنة بحصيلة الفترة المقابلة وبنسبة نمو 12 % أما بالنسبة للايرادات المحلية والمشتركة المحققة قد بلغت خلال العام المالي 2009م (121. 526. 676 ريالاً) بزيادة عن الخطة بمبلغ إجمالي قدره (121. 526. 676 ريالاً) بزيادة عن ربط الخطة بمبلغ اجمالي قدره (121. 301. 5 ريالاً) وعن حصيلة الفترة المقابلة بمبلغ إجمالي قدره (638. 904.70 ريالاً).

الضرائب تعيد توزيع الثروات والدخول


كما أشار إلى أن أهمية الضرائب تأتي من كونها أساساً لتنمية المجتمعات وتعمل على إعادة توزيع الثروات والدخول بين افراد المجتمع وتستفيد منها مختلف الشرائح من خلال الخدمات والمشاريع الإنمائية التي تنفذها الدول، مؤكداً ان الضريبة مألوفة لدى مختلف دول العالم وتختلف طرق وآليات ونسب التحصيل من دولة إلى أخرى وفي اليمن تتم اجراءات ربط وتحصيل الضريبة وفقاً للقانون رقم 31 لسنة 91م وتعديلاته بشأن ضريبة الدخل والقانون رقم 19 لسنة 2001م وتعديلاته بشأن ضريبة الدخل والقانون رقم 9 لسنة 2001م وتعديلاته في الضريبة على المبيعات.


كما أوضح المدير العام أن مصلحة الضرائب في ظل برنامج الاصلاح المالي والإداري قامت بتنفيذ العديد من الاجراءات والخطوات اللازمة لتسهيل وتبسيط الاجراءات، منها تطبيق نظام الربط المقطوع لصغار المكلفين حيث يتم اعتماد نسبة نمو يصدر بتحديدها قرار من مصلحة الضرائب واعتماد الربط الذاتي بالنسبة لكبار المكلفين مؤكداً أن المصلحة تسعى دائماً إلى استمرار وتقوية الثقة المتبادلة بين الإدارة الضريبية وجمهور المكلفين، كما أنها تحرص اليوم على إشراك رجال المال والاعمال من خلال ممثليهم في الاتحادات والغرف التجارية والصناعية عند إعداد ومناقشة مشروعات القوانين التي يتم اعدادها من قبل المصلحة وتم إشراك أعضاء من الغرف التجارية في جميع لجان الطعن التي تتولى الفصل في النزاعات التي تنشأ بين الإدارة الضريبية والمكلفين في جميع المحافظات.

تنفيذ قانون الضريبة


من جانبه أشار الأخ/ حميد ثابت علي مدير ضرائب الوحدة التنفيذية لكبار المكلفين بالمحافظة إلى أن هذه الوحدة التنفيذية تعمل على مستوى المحافظة بآلية عمل وتكليف رسمي من المكتب تم اعدادها من أجل النزول الميداني إلى الجهات المعنية، مؤكداً ضرورة الاهتمام بالرسميات حتى يأتي موظف من جهة الضرائب للاطلاع على الأوراق الرسمية.

وتابع حديثه قائلاً: العديد من السلع ينفذ عليها قانون الضريبة العامة، مؤكداً أن هناك ضرائب دخل وضرائب مبيعات وضرائب المبيعات توجد فيها مواد أساسية معفية من الضرائب منها القمح والأرز والسكر.

 
 
HyperLink وسام الثورة
 
HyperLink العيد الوطني الرابع و العشرون
 
HyperLink الصفحة الرئيسية
 
HyperLink الملحقات الرئيسية  
 
Object reference not set to an instance of an object.
HyperLink BBC  
 
HyperLink نسخـة Acrobat  
 
HyperLink كاريكاتير العدد
 
HyperLink  الطقس في Aden, AD, Yemen

حالة الطقس :
Fair 24°C
Fair
الرياح السطحية : CALM calm mph
الأحد
10/25
Not Available

H:25

L:24
الاُننين
10/26
Sunny

H:34

L:26
الثلاثاء
10/27
Sunny

H:33

L:24
الأربعاء
10/28
Mostly Sunny

H:34

L:25

آخر تحديث: 01:03:53 ص
 
HyperLink روابط خارجية
 
الرئيسية لمراسلتنا عناويننا الإعلانات البريد الألكتروني
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة 14 أكتوبر للصحافة و الطباعة و النشر
تصميم و إستضافة MakeSolution