استراحة
أخر الأخبار  
 
إختيارات القراء  
 
 
معالم وآثار
قصر برزان :المجد والتاريخ

برزان قصر تاريخي يقع في مدينة حائل في المملكة العربية السعودية إلى شمال الجزيرة العربية، بني في عام 1808 م، بواسطة الأمير محمد بن عبد المحسن آل علي ، ثاني حكام أسرة آل علي في حائل، على مساحة تتجاوز 300.000 متر مربع.

ويتكون القصر من ثلاثة طوابق، وتتوزع في الطابق الأرضي كل من المجالس وصالونات الاستقبال والحدائق إضافة إلى المطابخ. وفي الطابق الثاني غرف ضيوف الدولة، وفي الطابق الثالث تسكن الأسرة الحاكمة.

وعندما أسقط عبدالله العلي الرشيد وأخوه عبيد حكم آل علي عام 1834 م، قرروا اتخاذ قصر برزان مقراً للإمارة ومركزا جديداً لمدينة حائل. فأعيد بناء بعض أجزائه وتم إصلاحه من جديد خلال فترة وجيزة، فأصبح مقراً لمركز الحكم، ومسكناً لأسرة آل رشيد الحاكمة.

وظل القصر على تعاقب الأجيال الحاكمة من أسرة آل رشيد مركز إدارة البلد، وفي عهد الأمير طلال العبدالله الرشيد (الحاكم الثاني 1847 - 1866)، بُنيت في باحته وبجواره المزيد من الدكاكين والمحلات والورش الحرفية والصناعية، وفي عهد الأمير محمد العبدالله الرشيد (الحاكم الخامس 1873 - 1897) تمت توسعة ميدان برزان وتوسعة السوق وبناء جامع برزان الكبير، وذلك أتى متزامنا مع بناء سور ضخم حول المدينة.

بعد سقوط حائل عام 1921م، تولى الحكم في حائل بعد عامين من السقوط، الأمير عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود الذي حكم المدينة وأهلها بالحديد والنار. وعندما علم بأن القصر يعني قيمة كبيرة لسكان حائل، سواء على الصعيد التاريخي والثقافي أو على الصعيد السياسي، أمر بهدمه. فأزيل القصر بالكامل.

 
 
HyperLink وسام الثورة
 
HyperLink العيد الوطني الرابع و العشرون
 
HyperLink الصفحة الرئيسية
 
HyperLink الملحقات الرئيسية  
 
Object reference not set to an instance of an object.
HyperLink BBC  
 
HyperLink نسخـة Acrobat  
 
HyperLink كاريكاتير العدد
 
HyperLink  الطقس في Aden, AD, Yemen

حالة الطقس :
Fair 36°C
Fair
الرياح السطحية : SE 12 mph
الجمعة
10/31
Mostly Sunny

H:32

L:26
السبت
11/1
Sunny

H:32

L:26
الأحد
11/2
Sunny

H:31

L:26
الاُننين
11/3
Sunny

H:31

L:26

آخر تحديث: 12:01:33 م
 
HyperLink روابط خارجية
 
الرئيسية لمراسلتنا عناويننا الإعلانات البريد الألكتروني
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة 14 أكتوبر للصحافة و الطباعة و النشر
تصميم و إستضافة MakeSolution