متابعات إخبارية
أخر الأخبار  
 
إختيارات القراء  
 
 
ارتفاع طلبات الترشح لمنصب المحافظ إلى(150) طلباً لليوم الثاني
( 14 اكتوبر ) تنشر أسماء أبرز الشخصيات المتقدمة في عموم المحافظات

صنعاء/ذويزن مشخف:

بلغ إجمالي طلبات الترشح التي استقبلتها اللجان الإشرافية المكلفة بإدارة انتخابات أمين العاصمة ومحافظي المحافظات حتى مساء أمس الأحد إلى(150) طلبا للترشح في الانتخابات التي ستجري لأول مرة في تاريخ اليمن في 17 مايو الجاري.

وقال عمر سالم العكبري وكيل وزارة الإدارة المحلية لقطاع الرقابة والناطق الإعلامي باسم اللجنة الانتخابية”تشير الإحصائيات الواردة من اللجان الإشرافية في أمانة العاصمة والمحافظات إلى أن إجمالي طلبات الترشح خلال هذا اليوم (أمس)الأحد(اليوم الثاني) من عملية استقبال طلبات الترشح (47) طلبا جديدا ليرتفع بذلك عدد المتقدمين إلى(150) بالمجموع مع عدد طلبات اليوم الأول(السبت)”.

وتقفل وزارة المحليات باب الترشيح مساء يوم الخميس القادم بحسب البرنامج الزمني لذلك.

وأوضح العكبري إن من بين تلك الطلبات أربعة طلبات ترشح لمنصب المحافظ تقدمت بها نساء منهن ثلاث في محافظة تعز وواحدة في محافظة إب.

وقد احتفظت محافظة صنعاء بصدارة الترتيب في قائمة المحافظات من حيث عدد طلبات الترشيح بعدد( 22) طلبا منها(4) طلبات استقبلتها اللجنة الإشرافية أمس الأحد تليها محافظة إب بواقع( 12 ) طلبا، ثم محافظتا تعز وذمار بـ (22)طلبا بواقع (11) طلباً للترشح في كل منهما، ثم محافظتا أبين والبيضاء بـ(20) طلبا بواقع عشرة طلبات في كل محافظة، وثمانية طلبات في محافظة مأرب .

وقال العكبري للصحفيين في بيان بهذا الخصوص إن إجمالي طلبات الترشح التي تلقتها اللجان الإشرافية في أمانة العاصمة ومحافظة المحويت ومحافظة الضالع بلغت(21) طلبا للترشح بواقع سبعة طلبات في كل محافظة، فيما بلغ إجمالي طلبات الترشح في محافظة حجه ستة طلبات فضلا عن عشرين طلبا للترشح في محافظات شبوة ولحج وعمران والحديدة بواقع خمسة طلبات في كل محافظة.

وعن طلبات الترشح في محافظة عدن أوضح العكبري إنها بلغت(4) طلبات وفي محافظات صعدة والجوف وريمة بلغت(9) طلبات بواقع ثلاثة طلبات في كل محافظة.

وجاءت محافظتا حضرموت والمهرة في أخر ترتيب قائمة عدد طلبات الترشيح المقدمة إلى اللجان الإشرافية بعدد طلبين في كل محافظة.

وكان القانون رقم (18) لسنة 2008 بعدما جرى تعديل بعض مواد القانون رقم (4) لسنة 2000 بشأن السلطة المحلية قد اشترط في المرشح أن لا يقل عمره عن 40 عاما، وأن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي على الأقل أو ما يعادله، وأن يكون لديه خبرة عملية لاحقة للمؤهل الجامعي لا تقل عن عشر سنوات.

كما يشترط القانون بأن يكون المرشح مستقيم الخلق والسلوك ومؤدياً للشعائر الإسلامية، وألا يكون قد صدر ضده حكم قضائي بات في جريمة مخلة بالأمانة أو الشرف ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، وان لا يكون قد فصل من الوظيفة العامة بقرار تأديبي.

ويقتضي القانون أن يكون المتقدم للترشح مقيماً في المحافظة عادة أو بها مقر عمله الرئيسي أو مقر عائلته ولو لم يكن مقيماً فيه ، كما ويشترط حصول المرشح على تزكية 10 بالمئة من الهيئة الانتخابية يمثلون أغلبية المجالس المحلية للمديريات (النصف ) المكونة للمحافظة.

ويحظر قانونا على عضو الهيئة الانتخابية تزكية أكثر من مرشح واحد.

وفي مايلي تنشر”14أكتوبر” أسماء المتقدمين للترشيح في انتخابات المحافظين في اليمن للمرة الأولى.

في أمانة العاصمة تقدم للمنافسة كل من عبد المغني السنباني، حسن القريطي، على يحيى السنيدار، صالح عمر المنكري، عبد الرحمن محمد الاكوع..

وفي العاصمة الاقتصادية لليمن(عدن) تقدم أربعة هم: الدكتور عدنان الجفري، والدكتور محمد العبادي أستاذ في جامعة عدن وأرسلان عزت ود. عبد العفيف محمد محسن العفيف من جامعة عدن.

وفي محافظة إب تلقت اللجنة الإشرافية(12) طلبا من الإخوة :عبدالصمد قائد راجح ، الدكتور مرقم الحبيشي ، عبد العزيز أحمد العقاب ، عبد العليم محمد عبدالله الحكمي ، عبد الواحد محمد عبد الواحد صلاح ، فضل منصور محمد النود، وفاء الدعيس،احمد الحجري.

وبينت المعلومات أن عبدالرحيم عتيق الوكيل المساعد السابق لوزارة الإدارة المحلية المتقدم الوحيد يوم السبت في محافظة حضرموت وتقدم بحجة حميد هادي العبيدي، شاري على شاري.. و عمر حسين مجلي ويحيى الجوبي وحسن محمد مناع في صعدة.

وفي محافظة تعز ذكرت الإحصائيات أن عدد الطلبات الجديدة(5) طلبات ليرتفع عددهم إلى (12) من أبرزهم الوزير حمود خالد الصوفي وزير الخدمة المدنية و3 أساتذة في جامعة تعز وامرأتان هما د. نجيبة محمد العريقي، ورحمة الشرعبي، إضافة إلى د. علي عبدالحق الأغبري، ود. نجيب قائد البناء، ود. حمود محمد شمسان القدسي، وأحمد سيف ناجي مجاهد.


أما الضالع فقد تقدم فيها شائف محسن الدكام، محمد سعيد المفلحي، محمد قائد الاسدي، محمد على الوداد ومحمد عبدالله صالح ناجي، صالح أحم صالح محسن، حسن صالح حسن راشد.

وفي محافظة ذمار أبرز المرشحين البالغ عددهم حتى أمس الأحد(10) متقدمين هم عبدالله العنسي، حسين معيظ أحمد الصباري وعبد السلام البحري، عبد القادر الجرافي ويحيى العمري وأحمد جابر البناء، علي علي الآنسي، نجيب عبدالواحد صلاح، علي يحيى الغرباني.

أما مأرب فقد كان المتقدمون حسين حازب ، ناجي بن علي الزايدي ، ناصر العجي ، محمد القردعي، مراد طريق.

وفي محافظة أبين ارتفع عدد طلبات المتقدمين فيها للترشح لمنصب المحافظ إلى (11) طلباً وهم:علوي علي أبو بكر المشهور، منصور صالح حسن الجلادي، علي سيعد صالح عوض، أحمد أحمد عبدالله الميسري وجمال ناصر عبدالله العاقل وهو وكيل محافظة حجة ومحمد صالح محمد هذران الوكيل الحالي للمحافظة ود. فضل أحمد ناصر الطلي. و عبدالله علي لسود سريع، ومحمد صالح محمد الشجري، وأحمد ناصر سعيد جرفوش، وحسين ناصر أحمد الحماطي.

وبلغ عدد المرشحين في محافظة صنعاء (20) منهم عبدالقادر محمد الجيلاني ،عبد الوهاب أحمد الرميم ،عقار صالح عقار ، أحمد مشلي الحميدي ، نعمان أحمد دويد، زياد عبد الخالق الطلوع ، محمد عبد الله الكبسي ، علي أحمد السياني ،عزيز محمد الجعدبي ، عاطف عاطف المصلي ،سعد صالح فرج الحنمي ، علي محمد حسين الغشمي ، د. علي ناجي الأعوج ، خالد محمد البوني ، لطف لطف الشيباني ، عبد الإله الطلوع ، محمد عبد الرحمن الذرة ، وليد صالح عياش ،علي علي شعلان.

وتقدم في محافظة البيضاء كل من ناصر الخضر حسين علي السوادي -أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة – وسيلان مسعد الخضري – رئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي بالمحافظة، ومحمد ناصر أحمد العامري – رئيس فرع المؤتمر بالمحافظة، وناصر الخضر عبدربه السوادي – وكيل محافظة شبوة، وعلي محمد صالح العمري، ود. محمد قاسم حسين الغزالي، وقائد أحمد حسين الأصبحي، وخالد عبدالولي الطشي – عضو مجلس محلي – وعلي أحمد محمد صالح العمراني، وأحمد محمد علي أبو الرجال .

وفي لحج علي حيدره ماطر، قاسم لبوزة، خالد الحنشي، وحمود عبدالله يحيى حسن الربيعي.

وفي شبوة كل من محمد حسن عبدالله الصليبي وهو أمين عام المجلس المحلي سابقاً ، وناصر محسن باعوم الذي يعمل دكتوراً في جامعة عدن، وعبدالسلام محمد جعول – وكيل نيابة ، وصالح عوض فضل – عضو مجلس محلي وعلي حسين الأحمدي وصالح عوض الدنحاري.

أما الحديدة فتقدم إلى منصب المحافظ فيها كل من حسن احمد هيج الأمين العام للمجلس المحلي، والدكتور حسن طاهر وكيل المحافظة، والدكتور قاسم بريه رئيس جامعة الحديدة وأحمد سالم الجبلي ود. العزي هبة الله شريم.

وفي محافظة عمران: كهلان مجاهد أبو شوارب وقاسم حسين حسين الوداعي وعبدالله محسن ضبعان ويحيى داحش العبدي وعبد ربه حمود راجح لكن معلومات تشير إلى انسحاب اثنين هما الوادعي وضبعان.

وتقدم في المحويت أحمد علي محسن، ضيف الله حميد، مطهر مطهر الأشموري، أحمد محمد إسماعيل، منصور علي مقبل، محمد قاسم الربع.

أما في محافظة ريمة فقد أفادت المعلومات بأن اللجنة الإشرافية هناك تلقت ثلاثة طلبات ترشح هي لكل من أبو الفضل الصعدي أحمد محمد الضبيبي ومحمد عبده مراد.

وفي محافظة الجوف تقدم كل من محمد بن ناجي الشائف وحمد محمد العربي عبدان وفضل يحيى القوسي.

وكانت اللجان الإشرافية على انتخابات محافظي المحافظات بدأت يوم السبت استقبال طلبات الترشيح من الراغبين في المنافسة في الانتخابات المقرر تنظيمها في اليمن لأول مرة في 17 مايو الجاري.

 
 
HyperLink وسام الثورة
 
HyperLink العيد الـ 46 لتأسيس الصحيفه
 
HyperLink الصفحة الرئيسية
 
HyperLink الملحقات الرئيسية  
 
HyperLink BBC  
 
HyperLink نسخـة Acrobat  
 
HyperLink كاريكاتير العدد
 
HyperLink  الطقس في Aden, AD, Yemen

حالة الطقس :
Partly Cloudy 33°C
Partly Cloudy
الرياح السطحية : SE 14 mph
الجمعة
4/25
Partly Cloudy

H:31

L:26
السبت
4/26
Mostly Sunny

H:31

L:26
الأحد
4/27
Partly Cloudy

H:32

L:26
الاُننين
4/28
Sunny

H:32

L:27

آخر تحديث: 11:06:21 ص
 
HyperLink روابط خارجية



 
الرئيسية لمراسلتنا عناويننا الإعلانات البريد الألكتروني
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة 14 أكتوبر للصحافة و الطباعة و النشر
تصميم و إستضافة MakeSolution