الصفحة الاخيرة
أخر الأخبار  
 
إختيارات القراء  
 
 

صدور كتاب (نزهة النظر في رجال القرن الرابع عشر الهجري)
صنعاء / سبأ:

صدر حديثا عن مكتبة الإرشاد بصنعاء في طباعة قشيبة تحقيق كتاب «نزهة النظر في رجال القرن الرابع عشر»، للمؤلف المرحوم العلامة المؤرخ الكبير محمد بن محمد يحيى زبارة حققه العلامة احمد بن محمد زبارة والعلامة عبد الله الجرافي.

وحوى الكتاب الذي يشتمل على جزأين في مجلد واحد في طبعته الأولى تراجم نبلاء اليمن في القرن الرابع عشر الهجري بترتيب أبجدي على حروف المعجم.

ويعد من النصوص النادرة التي أرخت لليمن في أواخر القرن التاسع عشر ومفتتح القرن العشرين، والتي شهدت تبلور الحركة الوطنية المتمثلة في تمرد الشعب على الوجود العثماني وتطورها عبر الأيام حتى قيام ثورة 26 سبتمبر 1962م.

ويقدم الكتاب أعلام اليمن في هذه الفترة، مع استطراد يتعلق بالعصر من الناحية التاريخية والاجتماعية، وكما يقول المحققان في المقدمة « لم نجد من الكتب اليمنية الأخرى ما يقوم مقامه، حيث أنه عرّفنا على أعلام اليمن في شتى تخصصاتهم من أدباء وسياسيين وقضاة وفقهاء وتجار ورحالة، وسلط الأضواء عليهم، حتى يخال القارئ نفسه يعيش في ذلك العصر الزاخر بامجادة المجهولة».

ويشير المؤلف في مقدمة الكتاب إلى إفراد تراجم نبلاء كل قرن من القرون الأربعة بعد الألف سنة من الهجرة بمعجم خاص لتراجم نبلاء كل قرن من السنة الأولى بعد الألف مرتبة على الحروف..ويقول» وألحقت بكل معجم منها ذكر الحوادث اليمنية مرتبة على السنين مع الكلام على البلدان اليمنية التي يكون نسبة كل نبيل يمني إليها أو لذكر حادثة تاريخية فيها وبيان مواقعها ونحوها».

ويقع الكتاب الذي أضاف إليه ما استجد العلامة احمد بن محمد زبارة وشارك في تحقيقه العلامة عبد الله الجرافي في 733 صفحة من القطع المتوسط.

 
 
HyperLink وسام الثورة
 
HyperLink العيد الـ 46 لتأسيس الصحيفه
 
HyperLink الصفحة الرئيسية
 
HyperLink الملحقات الرئيسية  
 
HyperLink BBC  
 
HyperLink نسخـة Acrobat  
 
HyperLink كاريكاتير العدد
 
HyperLink  الطقس في Aden, AD, Yemen

حالة الطقس :
Partly Cloudy 28°C
Partly Cloudy
الرياح السطحية : ENE 5 mph
الخميس
4/17
Sunny

H:31

L:25
الجمعة
4/18
Sunny

H:32

L:25
السبت
4/19
Sunny

H:32

L:24
الأحد
4/20
Sunny

H:33

L:23

آخر تحديث: 07:30:33 ص
 
HyperLink روابط خارجية



 
الرئيسية لمراسلتنا عناويننا الإعلانات البريد الألكتروني
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة 14 أكتوبر للصحافة و الطباعة و النشر
تصميم و إستضافة MakeSolution