قوس قزح
أخر الأخبار  
 
إختيارات القراء  
 
 
عدم شعور الطفل بالأمان وافتقاده للحب وعدم استقرار الجو الأسري وما قد يصاحبه سلوكيات عنيفة
تعزيز الوالدان لسلوك الطفل العنيف إذا شعر بسعادة أو ابتسامة على وجه أحد والديه

إعداد / مواهب بامعبد :

هل يولد الطفل وبداخله غريزة حب الشجار أم أن العنف سلوك مكتسب؟

إلى أي مدى نؤثر نحن كأمهات واباء على سلوكيات أطفالنا؟ هذه الأسئلة وغيرها كثيراً ما تدور برأس كل أم وأب اقرئي لتجدي معنا الإجابات عزيزتي الأم إن العنف يعتبر غريزة إنسانية لكنه أيضاً إلى حد كبير سلوك مكتسب يجب التحكم فيه وتوجيهه بشكل صحيح ولم يثبت أن العنف صفة وراثية لكن غالياً الأب العنيف أو الأم العنيفة سيكون طفلهما عنيفاً بكونهما النموذج الذي يحتذي به طفلهما والحقيقة انه سواء ولد طفلك يميل للعنف أم لا فإن كثير من العوامل التي يمر بها على مدار حياته ستؤثر في تكوين شخصيته ومن الأسباب التي تولد العنف عند الأطفال ونستعرضها.

- وجود أب عنيف أو أم عنيفة

- إذا أظهر احد الوالدين سلوكيات عنيفة عند الغضب سيعتقد الطفل أن هذه هي الوسيلة الصحيحة للرد على أي موقف مثير للغضب.

- افتقاد التوجيه السليم للطفل

الأطفال لا يولدون وهم يعلمون السلوكيات المقبولة اجتماعياً فهم يحتاجون دائماً لان نعلمهم ونذكرهم كيف يعبرون عن انفسهم بشكل صحيح في كل المواقف الإخفاق في ذلك سيؤدي إلى صعوبة السيطرة على الطفل.

عدم استقرار الجو الأسري

عدم شعور الطفل بالأمان وافتقاده الحب وعدم استقرار الجو الأسري وما قد يصاحب ذلك من شجار وصراخ يحزن الأطفال ويجعلهم عصبيين ومفتقدين للأمان هذا قد يؤدي إلى عنف الطفل وعدوانيته تجاه الأطفال الآخرين.

تعزيز العنف عند الطفل

قد يعزز الوالدان سلوك الطفل العنيف إذا اشعر الطفل بسعادة أو ابتسامة على وجه أحد والديه عندما يتصرف بشكل عنيف في موقف معين قد يظن الوالدان أنهما بهذه الطريقة يربيان طفلاً صلباً يستطيع التعامل مع جميع المواقف.

الغضب المكبوت يمنع الطفل من التعبير

إذا كلن الطفل يمنع دائماً من التعبير عن غضبه سيشعر بالغيظ والإحباط وسيؤدي ذلك إلى العنف يجب أن يكون الهدف هو تعليم الطفل الطرق الصحيحة للتعبير عن المشاعر السلبية وليس تعليمه كيف يكبت مشاعره.

إشباع احتياجات الطفل المحبط

أن لم يتم إشباع احتياجات الطفل من الحب والرعاية والفهم سيؤدي ذلك إلى شعوره بالإحباط مما قد يؤدي إلى العنف ومن المهم أن نشير إلى أنه ليس كل إحباط يؤدي إلى عنف الإحباط يساوي العنف إذا كان هناك نموذجاً عنيفاً في الأسرة أو إذا لم يتم توجيه الطفل بشكل سليم.

مراقبة البرامج التلفزيونية العنيفة

قد اثبتت الدراسات إن العنف الموجود ببرامج التلفزيون يؤدي إلى عنف الأطفال بثلاث طرق أولاً: التعلم عن طريق الملاحظة وهو ان يقوم الطفل بتقليدها يشاهده في التلفزيون.

ثانياً: ضعف الحساسية تجاه العنف وهو عندما يصبح الطفل أقل حساسية تجاه العنف ويشعر أنه شيء طبيعي.

ثالثاً: قلة الموانع ضد العنف لدى الطفل من الطبيعي أن يكون لدى الإنسان موانع داخلية تمنعه من العنف لكن في هذه الحالة يفقد الطفل هذه الموانع.

حرص الآباء على الغيرة بين الأخوة

يجب أن يحرص الآباء على عدم تحفيز مشاعر الغيرة بين الأطفال أن المساواة في المعاملة بين الأطفال وتقسيم الاهتمام والحب بينهم بالتساوي يقلل من الغيرة بين الأطفال.

عنف الأصدقاء له تأثير كبير

والأصدقاء لهم تأثير كبير على بعضهم البعض إذا لاحظت أن طفلك يتصرف أعنف من المعتاد من الحكمة أن تدعي كل أصدقائه وتحاولي ملاحظة أن كان يقلد أحدهم سيدتي لك طرق لمنع العنف لدى طفلك وأول هذه الطرق نستعرض منها كوني نموذجاً إيجابياً لطفلك وتحكمي في نفسك عند التعامل مع مشاعر الغضب والمواقف المثيرة وتجنبي الانفجار والعنف أن التصرفات أشد تأثيراً من الكلام والطفل يتعلم من النموذج الذي أمامه.

ثانياً: استخدمي الحكمة والمنطق عند شرح الأشياء على سبيل المثال بدلاً من أن تقولي بصوت مرتفع ومفاجئ لا تضرب فلان بل قولي له الضرب يؤدي الآخرين ولاتمد يديك على الغير ولا تستخدمي العقاب البدني، إن استخدام العقاب البدني يعطي للطفل انطباعاً بأن استخدام العنف أمر مقبول عند الغضب.

ثالثاً : أحرصي على الثبات، والثبات يجعل الطفل يعرف ماهو المتوقع منه في جميع الأوقات على سبيل المثال إذا عاقبت طفلك اليوم لأنه ضرب صديقه أو أختا أصغر منه لا تجعلي المسألة تمر دون عقاب إذا فعل نفس الشيء في اليوم التالي.

اعملي وافهمي مزاج طفلك وتصرفي على هذا الأساس إذا كنت تعرفين أن طفلك من النوع الذي يثأر بسهولة ابحثي عن طرق لإبقائه هادئاً وتجنبي الأشياء التي تثيره.

ولا تكبتي غضب طفلك والهدف هو مساعدة طفلك على استخدام الأساليب الصحيحة عند التعامل مع المشاعر السلبية اعملي له طرقاً مقبولة للتعبير عن نفسه دون عنف.

وراقبي البرامج التي يشاهدها طفلك وحددي كم الوقت الذي يقضيه طفلك امام التلفزيون أن البرامج والأفلام العنيفة التي ستؤثر على طفلك فتجنبيها وينصح الأطباء إن تضعي دائماً حداً معيناً للوقت الذي يقضيه طفلك امام التلفزيون وعادة لا تكون هناك ضرورة لمشاهدة التلفزيون وبالنسبة لطفلك أقل من سنتين بعد هذه السن لا يجب أن يزيد وقت المشاهدة ساعة في اليوم.

وعبري لطفلك عن حبك واهتمامك والمدح دائماً دافع جيد لتشجيع طفلك على التصرف بالشكل الصحيح وأظهري لطفلك حبك واجعليه يشعر بالأمان وبأنه محبوب أن افتقاد الطفل للحب والاهتمام قد يجعله يشعر بالوحدة والعزلة.

ونظمي حياة طفلك اليومية أن الطفل يحتاج للاسترخاء أن إثارة نشاط طفلك أكثر من اللازم قد يجعله متوتراً ومرهقاً وقد يؤدي في النهاية لإثارة مشاعر العنف لديه ولا تستمري في الانتقال من مكان إلى مكان طوال اليوم ولا تقضيا كل اليوم البيت دون أن تسمحي له بالراحة.

 
 
HyperLink وسام الثورة
 
HyperLink العيد الوطني الرابع و العشرون
 
HyperLink الصفحة الرئيسية
 
HyperLink الملحقات الرئيسية  
 
Object reference not set to an instance of an object.
HyperLink BBC  
 
HyperLink نسخـة Acrobat  
 
HyperLink كاريكاتير العدد
 
HyperLink  الطقس في Aden, AD, Yemen

حالة الطقس :
Partly Cloudy 28°C
Partly Cloudy
الرياح السطحية : ENE 7 mph
الخميس
10/23
Mostly Sunny

H:31

L:25
الجمعة
10/24
Mostly Sunny

H:32

L:24
السبت
10/25
Mostly Sunny

H:33

L:25
الأحد
10/26
Sunny

H:33

L:26

آخر تحديث: 08:05:45 ص
 
HyperLink روابط خارجية
 
الرئيسية لمراسلتنا عناويننا الإعلانات البريد الألكتروني
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة 14 أكتوبر للصحافة و الطباعة و النشر
تصميم و إستضافة MakeSolution