مجلس التعاون
أخر الأخبار  
 
إختيارات القراء  
 
 

مجلس التعاون الخليجي..النشأة والأهداف
تأسس مجلس التعاون الخليجي عام 1981م ويتكون أعضاؤه من دول الخليج العربية التالية:

الإمارات العربية المتحدة، البحرين، المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، قطر، الكويت.

أهدافه :

1 - تحقيق التنسيق والتكامل بين الدول الأعضاء.

2 - تعميق الروابط والصلات بين شعوبها.

3 - وضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين.

4 - دفع عجلة التقدم العلمي والتقني، في مجالات الصناعة والتعدين والزراعة والثروات المائية والحيوانية، وتشجيع تعاون القطاع الخاص.

هيكــله التنظيمي ويتكون من:

1 - المجــلس الأعلى

2 - المجلس الوزاري

3 - الأمانة العامة

المجلس الأعلى :

هو السلطة العليا للمجلس. ويتكون من رؤساء الدول الأعضاء. ويتبعه في ذلك هيئة تسوية المنازعات، ويتم تشكيل الهيئة من قِبل المجلس الأعلى لكل دولة على حدة حسب طبيعة الخلاف. ومن مهام المجلس الأعلى إقرار السياسات والأنظمة والقوانين في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المعروضة عليه، ويجتمع المجلس مرة واحدة كل عام في إحدى عواصم المجلس الست.

المجلس الوزاري:

يتكون من وزراء الخارجية أو من ينوب عنهم. ويتولى اقتراح السياسات ورفع التوصيات والمشاريع التي تهدف إلى تطوير التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء في مختلف المجالات، واتخاذ ما يلزم بشأنها من قرارات وتوصيات، مع تقديم التوصيات للوزراء المختصين لرسم السياسات الكفيلة بوضع قرارات مجلس التعاون موضع التنفيذ. ويجتمع المجلس الوزاري مرة واحدة كل ثلاثة أشهر على الأقل.

الأمانة العامة:

تتولى إعداد المشاريع والدراسات والخطط الخاصة بالتعاون والتنسيق للعمل المشترك بين دول المجلس، بما في ذلك إعداد التقارير الدورية ومتابعة تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة من اللجان الوزارية، أو المجلس الوزاري والمجلس الأعلى. وتضم الأمانة العامة في جهازها ستة قطاعات رئيسية في المجالات السياسية والعسكرية والأمنية والإعلامية والقانونية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والمالية والإدارية ومركز المعلومات.

المنظمات والهيئات التربوية والثقافية والإعلامية المشتركة:

مكتب التربية العربي :

تأسس المكتب عام 1977م. ويضم في عضويته الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ومن أهدافه تنمية وتطوير جوانب التعليم المختلفة، والاهتمام بكافة أنواع الفكر الثقافي في الدول المشتركة، وخصوصًا ما يتصل بالثقافة الإسلامية. ومن أهدافه أيضًا تدعيم البحث العلمي التقني والتطبيقي، والعمل على تحقيق التنسيق والتكامل بين مؤسسات التعليم العام والجامعي.

يتكون جهاز المكتب من:

1 - المؤتمر العام الذي يتكون من وزراء التربية والتعليم والمعارف في الدول الأعضاء.

2 - المجلس التنفيذي: يتكون من وكلاء وزارات التربية والتعليم في الدول الأعضاء.

3 - المدير العام للمكتب وتتبعه عدة إدارات في المجال التربوي والثقافي والعلمي.

يتبع المكتب العديد من الأجهزة التي تعمل في إطار الخطط والبرامـج والمشاريع التي يضعها المكتب وهي: المـركز العـربي للبحوث التربـوية، ومقــره الكويـت؛ جامعة الخليج العربي، ومقرها دولة البحرين؛ مجلس التعليم العالي.

ويعمل المكتب في إطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية وبتنسيق مشترك مع المجلس.

مؤسسة الإنتاج البرامجي:

تأسست عام 1976م ومقرها الكويت، وتضم في عضويتها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ومن أهدافها إنتاج برامج إذاعية وتلفازية مشتركة تبرز السمات المميزة لشعوب المنطقة. وتتكون من مجلس إدارة، ومدير عام.

مركز التراث الشعبي:

تأسس عام 1981م ومقره دولة قطر، يضم في عضويته دول مجلس التعاون، وقد قام التأسيس على اتفاقية موقّعة من الدول الأعضاء. وقد أوكلت هذه الاتفاقية مهمة إعداد الأنظمة واللوائح الخاصة بسير العمل في المركز إلى مجلس إدارة مكون من ممثلي الدول الأعضاء. يهدف المركز إلى كل ما يحيط بالتراث الشعبي من جمع وتدوين وتحقيق ورعاية واتخاذ الوسائل الكفيلة بتحقيق ذلك.

المؤسسات والهيئات الاقتصادية:

بنك الخليج الدولي :


تأسس عام 1975م، ومقره البحرين، ويضم في عضويته دول مجلس التعاون. من أهم أهدافه تمويل المشاريع الاقتصادية الخاصة بالدول الأعضاء بالأسس والشروط المتبعة في القطاع المصرفي الاستثماري، ويتكون البنك من: مجلس إدارة واللجنة التنفيذية والجمعية العامة.

اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة:

تأسس الاتحاد عام 1979م، ومقره مدينة الدمام، ويضم في عضويته دول مجلس التعاون. ومن أهم أهدافه دعم جهود التكامل والتنسيق بين اقتصاديات دول مجلس التعاون في مجالات التجارة والصناعة والزراعة والخدمات. ويتكون من مجلس الاتحاد والأمين العام.

منظمة الخليج للاستشارات الصناعية:

تأسست عام 1976م ومقرها قطر. وتضم في عضويتها دول مجلس التعاون. ومن أهم أهدافها التنسيق والتعاون الفني والاقتصادي، بين الشركات والمؤسسات الصناعية القائمة، وتقديم المقترحات والمشورات الفنية لها. وتتكون من مجلس إدارة، وأمانة عامة.

المنظمات والهيئات الاجتماعية والصحية:

المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية. تأسس المكتب عام 1978م، ومقره دولة البحرين، ويضم في عضويته دول مجلس التعاون. ومن أهم أهداف المكتب إعداد الدراسات والمشروعات والبرامج في مجالات الشؤون الاجتماعية والعمل والإسهام في تحقيق التنمية الاجتماعية في الدول الأعضاء. ويتكون المكتب من: 1- مجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية. 2- المكتب التنفيذي، وتتبعه عدة إدارات في المجالات الاجتماعية والعمالية.

المكتب التنفيذي لوزراء الصحة:

تأسس المكتب عام 1976م ويضم في عضويته دول مجلس التعاون. ومن أهم أهدافه تحقيق التنسيق والتعاون وإجراء الدراسات واقتراح البرامج والمشاريع في مجال الخدمات الصحية بين الدول الأعضاء. ويتكون من مؤتمر وزراء الصحة بدول مجلس التعاون، والمكتب التنفيذي.

المكتب التنفيذي لوزراء الصحة:

تأسس المكتب عام 1976م ويضم في عضويته دول مجلس التعاون. ومن أهم أهدافه تحقيق التنسيق والتعاون وإجراء الدراسات واقتراح البرامج والمشاريع في مجال الخدمات الصحية بين الدول الأعضاء. ويتكون من مؤتمر وزراء الصحة بدول مجلس التعاون، والمكتب التنفيذي.

 
 
HyperLink وسام الثورة
 
HyperLink العيد الوطني الرابع و العشرون
 
HyperLink الصفحة الرئيسية
 
HyperLink الملحقات الرئيسية  
 
Object reference not set to an instance of an object.
HyperLink BBC  
 
HyperLink نسخـة Acrobat  
 
HyperLink كاريكاتير العدد
 
HyperLink  الطقس في Aden, AD, Yemen

حالة الطقس :
Partly Cloudy 32°C
Partly Cloudy
الرياح السطحية : SSE 18 mph
الخميس
10/2


H:32

L:27
الجمعة
10/3
AM T-Storms

H:32

L:28
السبت
10/4
AM T-Storms

H:32

L:27
الأحد
10/5
Partly Cloudy

H:32

L:27

آخر تحديث: 03:26:13 م
 
HyperLink روابط خارجية
 
الرئيسية لمراسلتنا عناويننا الإعلانات البريد الألكتروني
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة 14 أكتوبر للصحافة و الطباعة و النشر
تصميم و إستضافة MakeSolution